عمان: حض المفوض الاعلى لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة انطونيو غوتيريس الخميس المجتمع الدولي على مساعدة الدول التي تستضيف عشرات آلاف اللاجئين السوريين الفارين من العنف في بلادهم.

وقال غوتيريس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة في عمان quot;ادعو لالتزام اقوى من جانب المجتمع الدولي ليس فقط في التضامن مع اللاجئين السوريين (...) بل ايضا في دعم الدول المضيفة لهمquot;.

واضاف ان quot;الاردن ولبنان وتركيا كذلك يواجهون أثرا بالغا لتدفق اللاجئين على اقتصادهم وعلى مجتمعاتهمquot;.

وقال ان quot;الاردن يدفع ثمنا باهظا لكرمه ولتضامنه، وعلى المجتمع الدولي ان يعترف بذلكquot;، مشيرا الى حاجة المملكة للدعم quot;لتتمكن من مواجهة هذا التحدي الكبيرquot;.

من جانبه، قال جودة ان quot;الاردن ينوي اطلاق مركز انساني للتعامل مع التداعيات الانسانية للاجئين السوريين بهدف بناء الاستعداد اللازم للاستجابة مع حاجاتهم الانسانيةquot;، دون اي توضيح.

كما اعلن غوتيريس افتتاح مركز عالمي لتكنولوجيا المعلومات في عمان خاص بالمفوضية العليا لشؤون اللاجئين الجمعة.

وقال quot;غدا (الجمعة) سنفتتح مركزنا العالمي الذي سيدعم نشاطاتنا عالميا في ما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصال، هذا لن يتم بعد الآن من جنيف بل من عمانquot;.

ويقول الاردن ان اكثر من 120 الف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا في آذار/مارس 2011 والتي ادت الى مقتل ما يزيد عن 13 الف شخص.

ووفقا للمفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هناك نحو 20 الف لاجىء سوري مسجل في الاردن.