طرابلس: اعلنت جماعة اسلامية ليبية تطلق على نفسها اسم quot;كتائب الاسير عمر عبد الرحمنquot; مسؤوليتها عن تفجير القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي الاسبوع الماضي، بحسب موقع سايت وعدد من المواقع الاسلامية.

وقالت المجموعة الاسلامية المسلحة ان الهجوم كان quot;ردا على محاولة استهداف الشيخ ابو يحيى الليبي، حفظه اللهquot; الذي تقول القوات الاميركية انه قتل في غارة شنتها طائرة اميركية بدون طيار في باكستان.

وجاء في بيان للمجموعة حسب احد المواقع الاسلامية ان الهجوم على القنصلية في 6 من حزيران/يونيو والذي اسفر عن اصابة شخص واحد، قامت به quot;ثلة من المجاهدينquot; تمكنوا من زرع عبوة ناسفة في جدار مبنى القنصلية quot;تستهدف جمعا من النصارى المشرفين على إدارة القنصلية والذين كانوا يعدون لاستقبال احد رؤوس الفتنة التابع لوزارة الخارجية الاميركيةquot;.

وقالت المجموعة التي كانت اعلنت مسؤوليتها كذلك عن تفجير مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر في 22 ايار/مايو، انها ستبث قريبا تصويرا للهجوم على القنصلية.

واستوحت المجموعة اسمها من اسم الشيخ المصري عمر عبد الرحمن (73 عاما) الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة لضلوعه في مخطط لضرب اهداف في نيويورك ومحاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وكان ابو يحيى الليبي الذي يعتبر من اهم منظري القاعدة ظهر في السنوات الاخيرة مرات عدة في رسائل فيديو للتنظيم المتشدد. وفي اذار/مارس 2011 حث الثوار الليبيين على مواصلة محاربتهم نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.