اثينا: القي القبض على ستة من ناشطي اليمين المتطرف الثلاثاء لاتهامهم بشن هجوم على منزل يقيم فيه اربعة مهاجرين مصريين، احدهم اصيب بجرح خطير في الراس، في حي الميناء في اثينا كما ذكر مصدر في الشرطة.

وتعرف الضحايا الى المتهمين وبينهم امراة والذين ستتم احالتهم على النيابة لاتهامهم خاصة باحداث quot;اضرار جسدية خطيرةquot; ومخالفة قانون حمل السلاح كما جاء في بيان للشرطة.

واوضح البيان ان المتهمين جزء من مجموعة من نحو عشرة اشخاص حطموا فجر اليوم نوافذ المنزل قبل ان يعتدوا على واحد من سكانه المصريين الاربعة وانهالوا عليه ضربا. ونقل الشاب البالغ الثامنة والعشرين الى المستشفى حيث وصفت حالته بعد ظهر اليوم بانها quot;حرجة لكن مستقرةquot; كما ذكرت السفارة المصرية.

كما احدث الجناة اضرارا بسيارات متوقفة امام المنزل.

وتندد المنظمات اليسارية والمناهضة للعنصرية منذ سنوات بمثل هذه الهجمات على المهاجرين وتزايدها على خلفية الازمة الاجتماعية والاقتصادية والتي تشهدها اليونان متهمة السلطات بعدم الاهتمام بهذه الظاهرة.

ومنذ النجاح الذي حققته في الانتخابات الاخيرة في 6 ايار/مايو الماضي مجموعة الفجر الذهبي المنبثقة من التيار النازي الجديد والتي تشتهر بالعنف، اجرت وزارة حماية المواطن حملات اعتقال في اوساط اليمين المتطرف بعد اعمال عنف.

وفي بلد يفتقر الى سياسة للهجرة تعد ادارة تدفق اللاجئين القادمين من تركيا المجاورة مع الوضع الاقتصادي من اهم مواضيع حملة الانتخابات التشريعية التي ستجري في 17 حزيران/يونيو.

واوضحت الجمعية الاسلامية اليونانية ان الضحايا هم اربعة رجال تراوح اعمارهم من 28 و42 عاما ويقيمون بشكل قانوني منذ سنوات في اليونان حيث يدير احدهم محلا لبيع السمك.

واتهم رئيس الجمعية نعيم الغندور الطبقة السياسية اليونانية بquot;استثناء اليسار الراديكالي والشيوعيquot; بquot;تشجيع الفجر الذهبي والعنف العنصري بالسعي الى كسب اصوات اليمين المتطرفquot;.

وهاجم بشكل خاص زعيم اليمين انطونيس ساماراس الذي دعا قبل 6 ايار/مايو اليونانيين الى quot;استعادة المدنquot; من المهاجرين غير الشرعيين الذين وصفهم بquot;الطغاةquot;.