بيروت:انسحب quot;الثوار المقاتلونquot; فجر الاربعاء من منطقة الحفة والقرى المجاورة لها التابعة لمحافظة اللاذقية (غرب) والتي تعرضت لقصف عنيف من قبل القوات السورية خلال الايام الثمانية الماضية، حسبما افاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان.

ونقل مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن ناشطين في المنطقة على اتصال مباشر مع المقاتلين quot;ان الثوار المقاتلين انسحبوا من مدينة الحفة والقرى المجاورة لها فجراquot;. واوضح عبد الرحمن ان quot;الانسحاب كان تكتيكيا من اجل تامين سلامة وحماية السكانquot; لافتا الى ان قصف القوات النظامية quot;كان قويا جدا خلال الايام الثمانية الماضيةquot;.

واشار مدير المرصد الى ان quot;القوات النظامية قامت باقتحام المنطقة عقب انسحاب الثوار المقاتلينquot; منها. واكد عبد الرحمن ان القوات النظامية تكبدت quot;خسائر فادحةquot; خلال الاشتباكات في الايام الثمانية الماضية ما اسفر عن سقوط مئات الضحايا بين قتيل وجريح.

وكان المرصد افاد في بيان سابق عن انسحاب مقاتلي quot;الكتائب الثائرة المقاتلة من قرى زنقوفة ودفيل وبكاس بمنطقة الحفة بعد منتصف ليل الثلاثاء الاربعاءquot;. واشار الى مقتل مواطنين اثنين الاربعاء من حي الرمل الجنوبي كانا يتواريان في قرية الكبانية بجبل الاكراد.

من جانبها، أكدت السلطات السورية الاربعاء انها quot;طهرتquot; منطقة الحفة في محافظة اللاذقية. ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان السلطات السورية quot;اعادت الامن والهدوء الى منطقة الحفة بعد تطهيرها من المجموعات الارهابية المسلحة التي روعت المواطنين واعتدت عليهم وقامت بتخريب وحرق عدد من الممتلكات العامة والخاصةquot;.

واضافت الوكالة ان quot;الجهات المختصة واصلت ملاحقة فلول المجموعات الارهابية في القرى المحيطة بمنطقة الحفة واشتبكت مع عدد من الارهابيين ما أدى الى مقتل بعضهم والقاء القبض على الاخرين، كما اسفرت الاشتباكات ايضا عن استشهاد واصابة عدد من عناصر الجهات المختصةquot;.

وتمت مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة المتطورة التي استخدمتها quot;المجموعات الارهابية في اعتداءاتها وترويعها للاهالي ومن ضمنها صواريخ كوبرا وقناصة وبنادق آلية وعبوات ناسفة وهاون وقواذف ار بي جي وكمية كبيرة من الذخيرةquot; بحسب المصدر نفسه.

وتتعرض المنطقة للقصف منذ الخامس من حزيران/يونيو في موازاة اشتباكات عنيفة عند اطراف المدينة وفي بعض القرى المجاورة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين. ويتحصن في الحفة وجبل الاكراد المجاور مئات المقاتلين المعارضين، فيما تبعد الحفة 16 كيلومترا عن قرية القرداحة، مسقط راس الرئيس السوري بشار الاسد.

وتعرضت ثلاث سيارت تقل المراقبين الدوليين الثلاثاء الى اطلاق نار بعد ان اجبرت على مغادرة منطقة الحفة في محافظة اللاذقية حيث تصدت لهم quot;حشود غاضبة احاطت بسياراتهم ومنعتهم من التقدمquot; لدى محاولتهم الوصول الى المدينة، بحسب ما افادت المتحدثة باسم البعثة سوسن غوشة في بيان.

واعربت الصين الاربعاء عن quot;قلقها الشديدquot; حيال الوضع الذي بلغ quot;مرحلة حرجةquot; في سوريا. واعلن مسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة هيرفيه لادسو ان هذا البلد بات quot;في حرب اهليةquot; مع فقدان حكومته السيطرة على quot;اجزاء واسعة من اراضيهاquot;، بعد نحو شهرين على انشاء بعثة المراقبين الدوليين الى سوريا.

وحصدت اعمال العنف الثلاثاء في بداية الشهر الثالث من وقف اطلاق النار المعلن في 12 نيسان/ابريل غير انه ينتهك يوميا رغم وجود 300 مراقب دولي للتثبت من تحقيقه، اكثر من 80 قتيلا بينهم 23 جنديا، بحسب حصيلة جديدة للمرصد.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان تمديد مهمة بعثة المراقبين في سوريا بعد تموز/يوليو سيكون صعبا اذا لم يحصل تقدم في تطبيق خطة المبعوث الدولي كوفي انان لاحلال السلام في هذا البلد. وقتل اكثر من 14100 شخص منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا في اذار/مارس 2011 وفق المرصد السوري.

سوريا لا تشهد حربا أهلية بل quot;كفاحًا لاستئصال الإرهابquot;

هذا وأكدت دمشق الاربعاء ان البلاد لا تشهد حربا اهلية بل تكافح quot;الارهابquot;، وذلك ردا على تصريحات لمسؤول عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة هيرفيه لادسو الثلاثاء قال فيها ان quot;سوريا الآن في حرب اهليةquot;، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وذكر البيان ان سوريا quot;لا تشهد حربا أهلية بل تشهد كفاحا لاستئصال آفة الارهاب ومواجهة القتل والخطف (...) وغيرها من الجرائم الوحشية التي تقوم بها المجموعات الارهابية المسلحةquot;. واعتبر بيان الخارجية ان الحديث عن حرب أهلية في سوريا quot;لا ينسجم مع الواقع ويتناقض مع توجهات الشعب السوريquot; مؤكدا ان ما يجري في البلاد quot;حرب ضد مجموعات مسلحة اختارت الإرهاب طريقا للوصول إلى أهدافها وتآمرها على حاضر ومستقبل الشعب السوريquot;.

وقال لادسو لمجموعة صغيرة من الصحافيين ردا على سؤال عما اذا كان يظن ان سوريا دخلت مرحلة الحرب الاهلية quot;نعم اظن انه يمكننا قول ذلك. من الواضح ان ما يجري هو ان حكومة سوريا فقدت السيطرة على انحاء واسعة من اراضيها، على مدن عدة، لصالح المعارضة وهي تحاول استعادة السيطرة عليهاquot;.

واضاف quot;هناك ارتفاع هائل في وتيرة العنفquot;. واكدت الخارجية انه وفق القانون الدولي وللتفاهم الأولي الذي تم توقيعه بين سوريا والأمم المتحدة quot;فأن من واجب السلطات السورية التصدي لهذه الجرائم وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيهاquot;.

واعربت الخارجية عن استغرابها من تصريحات لادسو واشارت الى سوريا quot;كانت ولا تزال تتوقع من مسؤولي الامم المتحدة ومن لادسو على وجه الخصوص أن يتعاملوا بموضوعية وحيادية ودقة مع التطورات الجارية في سورياquot;. ولفتت الى انتشار فريق المراقبين الدوليين في معظم المحافظات السورية.

وجدد البيان احترام سوريا لخطة الموفد الدولي الخاص كوفي انان، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة quot;موقفا حاسما ضد الجرائم التي ترتكبها المجموعات المسلحة والتأكيد على ضرورة وقف أي دعم عسكري أو مالي تقدمه أوساط إقليمية ودولية لهذه المجموعات الإرهابيةquot;.

وحصدت اعمال العنف اكثر من 2200 شخص غالبيتهم من المدنيين منذ بدء تطبيق خطة انان التي تنص على وقف اطلاق النار في سوريا في 12 نيسان/ابريل، وذلك على الرغم من وجود 300 مراقب دولي للتثبت من تحقيقها.

واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان تمديد مهمة بعثة المراقبين في سوريا بعد تموز/يوليو سيكون صعبا اذا لم يحصل تقدم في تطبيق خطة المبعوث الدولي كوفي انان لاحلال السلام في هذا البلد. وقتل اكثر من 14100 شخص منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا في اذار/مارس 2011 وفق المرصد السوري.