زيباري لدى اجتماعه مع مدير دائرة الشرق الأوسط في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين يعقوب حلو

لندن: أعلن في بغداد اليوم عن وصول 5 آلاف لاجئ سوري الى الأراضي العراقية وانخفاض عدد اللاجئين العراقيين في سوريا الى 87 الف شخص.

جاء ذلك خلال اجتماع لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في بغداد اليوم، مع يعقوب الحلو مدير دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حيث بحث الجانبان عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة الوضع الانساني في سوريا وزيادة عدد اللاجئين السوريين في الخارج عموماً وفي العراق حيث وصل عدد اللاجئين السوريين في محافظة دهوك في اقليم كردستان الى حوالي (5) الاف لاجئاً مؤخراً .

وطلب الحلو مساعدة العراق في هذا المجال، مشيرا الى انخفاض عدد العراقيين في سوريا وعودة عدد كبير منهم الى العراق وحسب اعداد المسجلين لدى مفوضية اللاجئين فإن عدد اللاجئين العراقيين حالياً في سوريا (87) الف وان المفوضية بالتعاون مع الجهات العراقية المختصة تقدم الدعم والعون لهم .

وأبدى زيباري من جهته ملاحظاته بشأن عملية نقل سكان معسكر العراق الجديد (اشرف سابقاً) لعناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة الى مخيم الحرية قرب مطار بغداد الدولي وحث المفوضية على الاسراع بأنهاء وجود هؤلاء في العراق من خلال اعادة توطينهم في بلدان اخرى والتزام الدول الاوربية واميركا الشمالية بتعهداتهم في اعادة توطينهم بشكل طوعي في تلك الدول.

وقد انتقل خلال الشهرين الماضيين حوالي 1600 فردا من سكان معسكر أشرف إلى الحرية، من بين سكانه البالغ عددهم حوالي 3400 شخصا في مرحلة اولى لنقلهم لاجئين الى بلدان ثالثة.

وكان نظام صدام حسين سمح للمنظمة بالإقامة في موقع أشرف، لمساندته في محاربة النظام الإيراني خلال الحرب (1980-1988). وقد جرد المعسكر من اسلحته بعد اجتياح الولايات المتحدة وحلفاؤها العراق في عام 2003 وتولى الاميركيون آنذاك امن المعسكر قبل ان يسلموا العراقيين هذه المهمة في منتصف عام 2010. وفي نيسان (ابريل) الماضي شن الجيش العراقي هجوما على المعسكر اسفر عن مقتل 34 شخصا واكثر من 300 جريح.