بغداد: امر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين بمنع المسيرات التي تحمل quot;طابعا عسكرياquot;، وعدم quot;استغلالquot; المناسبات الدينية للقيام بممارسات quot;لا تتعلق بهذه الزياراتquot;.

وجاء في بيان وزعه المكتب الاعلامي للمالكي ان رئيس الوزراء اعلن اليوم خلال اجتماع لخلية الازمة بحضور كبار المسؤولين الامنيين quot;تمنع منعا باتا وبشكل مشدد التجمعات والمظاهرات والمسيرات ذات الطابع العسكريquot;.

وامر المالكي ايضا بquot;عدم السماح باستغلال المناسبات الدينية والقيام باية ممارسات لا تتعلق بالزيارات في بغداد وجميع المحافظات، ومحاسبة المخالفين لهذه التعليماتquot;.

وتنظم بعض التيارات الشيعية مسيرات ذات طابع عسكري خلال احياء ذكرى وفاة الامام موسى الكاظم، سابع الائمة الاثني عشر لدى الشيعة، والتي تبلغ ذروتها نهاية هذا الاسبوع في الكاظمية في شمال بغداد.

وكان التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر نظم خلال الاشهر الماضية عدة مسيرات لم تكن مسلحة لكنها حملت طابعا عسكريا اذ ارتدى المشاركون فيها لباسا عسكريا وساروا ضمن مجوعات.

كما ان جماعة عصائب الحق المنشقة عن التيار الصدري والمدعومة من ايران نظمت الاسبوع الماضي استعراضا عسكريا في الكاظمية لدى افتتاح مكتب لها هناك.