فيما تحتضن مدينة أربيل الشمالية اليوم الجمعة اجتماعًا لقيادات العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري، تشهد الساحة العراقية تقلبات متسارعة في الموقف إزاء سحب الثقة من الحكومة. فقد اعتبرت طهران هذا الإجراء دستوريًا بينما دعت واشنطن إلى تنازلات حيث تتصاعد حدة اتهامات وتهديدات بين الكتل السياسية بينما يعتزم الرئيس طالباني عقد مؤتمر صحافي يتحدث فيه إلى العراقيين عن واقع الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد.


رفض حزب الدعوة الإسلامية بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي اتهامات النائب عن كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري أمير الكناني للحزب بإدارة مليشيات تمول من خزينة الدولة. وقال الحزب اليوم إنه quot;ينفي ادارة مليشيات تمول من خزينة الدولة ويؤكد تمسكه بالدستور والقانون والنهج السلمي في العمل السياسيquot;.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتبر الثلاثاء الماضي استعراضا أقامه خصمه اللدود جماعة quot;عصائب أهل الحقquot; بحضور بعض أطراف ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي quot;استعانة بالمليشياتquot;.. مؤكدا أن الطابع العسكري للحفل الغرض منه استهداف المدنيين بالسلاح المحرم. وقال إن quot;وجود بعض أطراف ائتلاف دولة القانون يعني انه قد أصبح يستعين بالمليشياتquot;.

وعلى صعيد آخر، نفى القيادي في حزب الدعوة وزير التعليم العالي علي الاديب تصريحات نشرها بعض وسائل الإعلام، قالت إنه ادلى بها خلال لقائه مجموعة من مجالس الإسناد التي شكلتها حكومة المالكي وقال فيها quot;إن ائتلاف دولة القانون لن يغفر للتيار الصدري اصطفافه مع الاكراد والعراقية...quot;. وشدد الاديب في تصريح تلقته quot;ايلافquot; اليوم على quot;أن هذا الخبر وهذه التصريحات عارية عن الصحة تماما وان أي لقاء مع مجالس الإسناد لم يحصل quot;. وأكد الاديب نفيه لهذه التصريحات quot;جملة وتفصيلاquot; داعيا وسائل الإعلام إلى تحري الدقة في نقل التصريحات قبل نشرها.

طهران متفهمة لسحب الثقة من المالكي وواشنطن تدعو لتنازلات

ومن جهته، أكد المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أن التيار لم يتراجع عن قضية سحب الثقة من المالكي مؤكدا أن الجانب الإيراني أكد للتيار أن طلب سحب الثقة quot;أمر دستوريquot;. وقال صلاح العبيدي quot;لم يصرح احدنا بأن التيار الصدري يدعو إلى عدم سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء نوري المالكيquot; مؤكدا أن quot;التيار الصدري والقوى السياسية مستمرة بكل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها من قبل القوى في أربيل بعد انتهاء المهلةquot;.

وقال العبيدي في تصريح نقلته وكالة quot;السومرية نيوزquot; إن quot;رئيس الحكومة أهمل الفرصة التي اعطيت للتحالف الوطني من أجل تنفيذ البنود التسعة للإصلاح خلال مهلة الاسبوعين وكان الجواب سلبياquot;. وأشار العبيدي إلى أن quot;وفدا رفيع المستوى من مكتب الشهيد الصدر ذهب إلى إيران للتداول بشأن الأزمة مع الجانب الإيرانيquot;.

وأوضح أن quot;الايرانيين يبذلون جهودا لإقناع المالكي من أجل القبول بالنقاط التسع لحلحلة الأمور ولكنه يرفض ونحن لم نبد أي قبول للحل الأخير لأن المهلة انتهتquot; مؤكدا في الوقت نفسه أن quot;الجانب الإيراني عند لقائه وفد مكتب الشهيد الصدر أكد أن خطوة سحب الثقة خطوة دستورية وقانونية وأنها واحدة من الحلول المطروحة في الدستور فيما لو كانت هناك أزمة سياسيةquot;.

وفي واشنطن، كشف المتحدث باسم دائرة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الأميركية مايكل لافالي أن واشنطن أوعزت إلى المسؤولين في السفارة الأميركية في بغداد للقاء القادة العراقيين لحثهم على حل الخلافات بطريقة سلمية ودستورية لكنه شدد على أن الولايات المتحدة لا تتدخل في شؤون العراق الداخلية.

وقال إن الولايات المتحدة تساند أي حل للأزمة السياسية القائمة في العراق في إطار احترام مبادئ الديمقراطية والدستور العراقي. وأبلغ لافالي الصحافيين الليلة الماضية أن واشنطن تراقب عن كثب تطورات الأوضاع في العراق والجهود المبذولة لحل الأزمة. وقال إن على القوى السياسية العراقية تقديم تنازلات واتخاذ قرارات لتسوية الخلافات القائمة عملا بمبادئ الديمقراطية.

وكان القائم بالأعمال في السفارة الأميركية في بغداد روبرت كروفت قد أجرى محادثات مع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي او مع رئيس التحالف الوطني ابراهيم الجعفري امس للإطلاع على جهود حل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

شكاوى متبادلة وولاءات متقلبة حول توقيعات سحب الثقة

وتشهد الساحة العراقية تبادل اتهامات وتهديدات حول توقيعات النواب على طلب سحب الثقة من الحكومة فيما تتناقض تصريحات الكتل وتتغير ولاءاتها بين يوم وآخر حول هذا الامر فيما يستعد الرئيس جلال طالباني لعقد مؤتمر صحافي يتحدث فيه عن ملابسات وتداعيات الأزمة السياسية الحالية في البلاد.

فقد أعربت الناطقة الرسمية باسم الكتلة العراقية النائبة ميسون الدملوجي عن استهجان كتلتها لما اسمتها quot;الوسائل غير الأخلاقية التي يستخدمها البعض للنيل من المشروع الوطني الذي تقدم به ائتلاف العراقية وحلفاؤه لوضع حد لسياسة التفرد وإنهاء الفشل المستمر في بناء الدولةquot;. وقالت في تصريح صحافي تلقته quot;ايلافquot; ان نواب العراقية الموقعين على سحب الثقة من رئيس مجلس الوزراء يتعرضون لضغوطات كثيرة من قبل بعض المتشبثين بالسلطة، وان عدداً من هؤلاء النواب تلقى رسائل هاتفية لا تخلو من تهديد ووعيد، دون أن يستجيب أحد منهم لتلك الرسائل المبطنة والمغريات الفارغة.

وعبرت الدملوجي عن استغراب ائتلاف العراقية من quot;التصريحات غير المسؤولة التي يطلقها السيد المالكي والمحيطون به والتي تمس القيادات الوطنية في ائتلاف العراقية والكتل الحليفةquot; وأكدت أن التصويت تحت قبة مجلس النواب هو الفيصل في كل الأحوال،quot;وعلى السيد المالكي والمحيطين به احترام الإرادة الوطنية والدستور الذي أقره الشعب والعملية الديمقراطيةquot;.

وفي مقابل ذلك، لوح ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي باللجوء إلى المحكمة الاتحادية للطعن في صحة تواقيع النواب المطالبين بسحب الثقة من الحكومة. وقال النائب عن الإئتلاف هيثم الجبوري إن الإئتلاف سيحاول تقديم طعن أمام المحكمة الاتحادية حول صحة التواقيع المقدمة ودستوريتها بغض النظر عما ستخرج به اللجنة التي شكلها الرئيس جلال طالباني للتأكد من صحة تواقيع النواب المؤيدين لإجراءات سحب الثقة من المالكي.

ومن جانبه، كشف النائب عن العراقية الحرة والمنشق عن الكتلة العراقية زهير الاعرجي عن تلقيه العديد من رسائل التهديد عبر الهاتف من جهات لم يسمها بسبب موقفه الرافض لسحب الثقة من الحكومة. وأكد انه تلقى العديد من رسائل التهديد هو وبعض النواب غير المنتمين إلى أحزاب بسبب موقفهم الرافض لعملية سحب الثقة من المالكي.

وأضاف الاعرجي قائلاً إن quot;اخر رسالة تلقيتها كانت تقول (ارسلنا لك هدية) تلاها انفجار عبوتين ناسفتين على موكبي اسفر عن اصابة اثنين من افراد حمايتي واضرار بعجلات الموكبquot;. واكد رفضه لمحاولة سحب الثقة من المالكي.

ومن جانبه، اعلن النائب المستقل حسن العلوي عقب اجتماع مع الرئيس طالباني في مدينة السليمانية الشمالية ان طالباني سيعقد مؤتمرا صحافيا مهما بشأن الأزمة الحالية خلال الايام القليلة المقبلة سيتحدث فيه بصراحة وحيادية بين المتنافسين.

ودعا العلوي المالكي إلى quot;اسكات الالسن المندلعة بلا محاذير والتي تصف نواباً في البرلمان المنتخب بأنهم جواسيس وعديمو شرف..فليس من الاعراف المقبولة ان يشتم نوابٌ محسوبون على الحكومة مجلس النواب الذي انجب حكومتهمquot;. وقال إن quot;على المالكي أن يوقف هذه الافواه عن التطاول على زعامات ذات نفوذ روحي وسياسي وهي سليلة عائلة ذات عراقة في الزعامة الدينية والوطنية متمثلة بشخصية السيد مقتدى الصدر.. ولم يسبق ان تلجأ الاطراف في تنافسها السياسي إلى قيامها بإصدار بيانات تتوعد بالتصفية الجسدية لواحد من رموز الشعب العراقي والوطنية العراقيةquot;.

كما دعا اياد علاوي واسامة النجيفي بأن لا يدعا من جانبهما من لايمتلك الحكمة والخبرة والحرص على السلم الأهلي مواصلة اطلاق التصريحات التي تمس كرامة وكبرياء الطرف الحكومي الذي ما زال حتى الساعة يتمتع بشرعية انتخابية ودستورية. وشدد على ضرورة الاتفاق على ميثاق شرف عاجل يعتبر المساس بالزعامات السياسية خطاً احمر لانه يحدث شروخاً في الكبرياء الشخصية وسيكون من الصعب من بعدها تدارك كيفية ايقاف الذهاب بالبلاد إلى الهاوية.

وكان المالكي اعتبر امس خروج نواب من قائمة خصمه أياد علاوي quot;العراقيةquot; خطوة على الطريق الصحيح لكن عددا منهم قال انه لم يخرج من القائمة وانما يرفض سحب الثقة. وقال المالكي خلال اجتماع في مكتبه في بغداد مع عدد من اعضاء quot;تجمع الوفاء للعراقquot; ممن كانوا ينتمون إلى العراقية والرافضين للتحركات الرامية إلى سحب الثقة quot;انني اثمن هذه المبادرة واعتبرها خطوة على طريق التصحيح واننا سنكون جزءا من هذا التيار الوطني الذي سينقذ البلاد من تداعيات المحاصصةquot;.