واشنطن: اعتبر الدبلوماسي الذي عينه الرئيس الاميركي باراك اوباما لتولي شؤون السفارة الاميركية في العراق انه من الضروري quot;يوميا تذكيرquot; رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بتحسين مشاركة مواطنين السنة في عملية صنع القرار.
وقال بريت ماكغورك في جلسة امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي ان quot;الانقسامات بين السنة والشيعة عميقة جداquot; في العراق. وتابع quot;ان طيف النزاع الديني موجود والعراقيون ما زالوا يحاولون التعافي منه، علينا مساعدتهمquot;.
وتشهد العراق منذ ستة اشهر ازمة سياسية خطيرة. فالمالكي الشيعي على خلاف مع كتلة العراقية العلمانية لكن اكثريتها من السنة. وانتقد المالكي الاربعاء quot;العامل الخارجيquot; الذي يشعل الازمة.
وتبدو المؤسسات السياسية مشلولة الى حد كبير فيما ترتفع الاصوات للمطالبة باستقالة او اقالة رئيس الحكومة.
وقال ماكغورك ان quot;الخوف والريبة وتصفية الحسابات تسيطر على الحياة السياسيةquot;.
واضاف انه للمساهمة في حل النزاع quot;علينا يوميا تذكير الحكومة الحالية بضرورة بذل كل ما يسعها كي يشعر السنة بانهم جزء لا يتجزأ من العملية السياسيةquot;. لكن النزاع السياسي يشمل اطرافا آخرين على الساحة ولا سيما الاكراد.
وقال ماكغورك ان قادة كردستان العراق quot;يواجهون المشاكل مع حكومة بغداد التي لديها بدورها مشاكل مع الاكرادquot;، واعدا بزيارة كردستان quot;مرة واحدة في الاسبوع على الاقلquot; ما ان يتسلم مهامه.
لكن قبل توليه شؤون اكبر سفارة اميركية في العالم، على ماكغورك الحصول على موافقة مجلس الشيوخ.
وسيكون اول رئيس بعثة دبلوماسية اميركية يتخذ مقرا في العراق منذ انسحاب الجنود الاميركيين من البلاد في كانون الاول/ديسمبر.
وماكغورك كان حتى الان مستشارا للسفير الاميركي الحالي في العراق جيمس جيفري الذي عينه اوباما في حزيران/يونيو 2010.