بدأت في الساعة الثامنة (6,00 تغ) من السبت عمليات الاقتراع في الجولة الثانية من اول انتخابات رئاسية مصرية بعد ثورة 25 كانون الثاني/يناير 2011 التي أسقطت حسني مبارك، بحسب صحافيي وكالة فرانس برس.


القاهرة: يتوجه المصريون السبت الى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الدورة الثانية من أول انتخابات رئاسية تجرى بعد الاطاحة بالرئيس حسني مبارك مطلع العام الفائت ويتنافس فيها في خضم إعصار سياسي الفريق احمد شفيق مع مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي.

ودعي حوالى 50 مليون ناخب للادلاء باصواتهم على مدى يومين لاختيار أحد هذين المرشحين. وستفتح مكاتب الاقتراع من الساعة 08،00 (06،00 تغ) وحتى 20،00 (18،00 تغ) وسيتولى حوالى 150 الف عسكري حماية العملية الانتخابية، في حين يتوقع ان تصدر النتائج الرسمية في 21 حزيران/يونيو.

وقسمت هذه الانتخابات البلاد الى معسكرين: معسكر المتخوفين من عودة رموز النظام السابق الى الحكم في حال فاز بالرئاسة شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، ومعسكر الرافضين لهيمنة الدين على السياسة في حال فاز بالرئاسة مرشح الاخوان.

حوالى 150 الف عسكري يتولون حماية العملية الانتخابية

وكان مرشح الاخوان تصدر نتائج الدورة الأولى بحصوله على 24،7% من الاصوات مقابل 23،6% من الاصوات.

وفي تصريحات لصحيفة quot;الأهرامquot;، أعرب المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية عن اعتقاده أن إعلانا دستوريا مكملا سيصدر، تحدد فيه سلطات رئيس الجمهورية، وحلف اليمين أمام المحكمة الدستورية مثل بعض الدول التي تأخذ بهذا المبدأ، لحين وضع دستور، وتحديد صلاحيات رئيس الجمهورية.

وأكد سلطان أن المركز القانوني للمرشح الرئاسي محمد مرسي قانونيّ، لأنه نازل عن حزب الحرية والعدالة، والقانون يشترط أن يكون للحزب عضو في مجلسي الشعب والشورى، والحزب كان له أعضاء في مجلسي الشعب والشورى. وأوضح سلطان أن حكم المحكمة قال إن القوانين والقرارات والإجراءات التي صدرت قبل الحكم صحيحة ونافذة، وكل الإجراءات السابقة تظل سليمة، كما أن قبول أوراق مرسي كان قبل صدور هذا الحكم.

ومن ناحيتها، قررت الجامعة العربية نشر 50 من مراقبيها في17 محافظة اليوم، للمشاركة في متابعة سير انتخابات الإعادة. وقد تظاهر أمس المئات في ميدان التحرير ضد استمرار شفيق في سباق الرئاسة.

وتجري الدورة الثانية في خضم إعصار سياسي قد يتيح للمجلس الاعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى ادارة البلاد منذ تخلى مبارك له عن السلطة في شباط/فبراير 2011، البقاء في سدة الحكم وقتا اطول.

وكان المجلس وعد بتسليم السلطة الى المدنيين فور انتخاب الرئيس، أي قبل نهاية حزيران/يونيو.

ولكن الخميس اثارت المحكمة الدستورية العليا اعصارا سياسيا وقانونيا في البلاد بإعلانها بطلان نتائج انتخابات مجلس الشعب بسبب مواد في قانون الانتخابات اعتبرتها غير دستورية وبالتالي اعتبار المجلس، الذي يسيطر عليه الاسلاميون، quot;غير قائم بقوة القانونquot;، كما اجازت لشفيق الاستمرار في السباق الرئاسي بعدما قضت بعدم دستورية ما يعرف بقانون العزل السياسي كان يحظر على رموز النظام السابق او quot;الفلولquot; كما يطلق عليهم اخصامهم، ممارسة العمل السياسي لعشر سنوات.

ويتيح حلّ مجلس الشعب للمجلس العسكري الاعلى استعادة السلطة التشريعية كما كانت الحال خلال الفترة التي تلت الاطاحة بمبارك.

ووصف اسلاميون ونشطاء قرار المحكمة الدستورية إبطال نتائج الانتخابات التشريعية بسبب عدم دستورية مواد في القانون الانتخابي الذي جرت بموجبه، بأنه quot;انقلابquot; حقيقي دبّره الجيش.

وصدر قرار المحكمة غداة قرار أصدره وزير العدل عادل عبد الحميد وأعاد فيه سلطة الضبطية العدلية لأفراد الشرطة العسكرية والمخابرات الحربية، وهي صلاحية كانوا فقدوها لدى انتهاء العمل بحالة الطوارئ.

وتوتر المناخ السياسي في مصر اثر صدور حكم بالسجن المؤبد بحق الرئيس السابق حسني مبارك ووزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي في 2 حزيران/يونيو في حين تمت تبرئة ستة من كبار ضباط الشرطة من مساعدي العادلي.

محمد مرسي المرشح الاخواني يريد استمالة من هم خارج الجماعة

يسعى مرشح الاخوان المسلمين للانتخابات الرئاسية المصرية محمد مرسي الى محو صورة الاسلامي الجامد عقائديا لرسم صورة مرشح التغيير في مواجهة خصمه احمد شفيق المسؤول السابق في عهد حسني مبارك.

وكثف مرسي من الوعود بالحفاظ على مكتسبات quot;الثورةquot; وعدم اجبار النساء على ارتداء الحجاب وضمان حقوق الاقلية المسيحية، وذلك في مسعى لاستمالة الناخبين من خارج الدائرة الاسلامية قبل الجولة الثانية التي تجرى السبت والاحد.

ووصف مرسي بquot;الهزليquot; محاكمة مبارك الذي حكم عليه بالسجن المؤبد لكن مع تبرئة العديد من كبار المسؤولين الامنيين الذين وجهت اليهم اصابع الاتهام في قمع المتظاهرين العام الماضي.

تم الدفع بمرسي (60 عاما) المهندس المتخرج في جامعة اميركية والذي اطلق عليه quot;المرشح الاحتياطيquot;، وذلك بعد ان استبعدت لجنة الانتخابات الرئاسية المرشح الاصلي خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة بسبب حكم كان صدر ضده في عهد الرئيس السابق حسني مبارك وادى الى حرمانه من حقوقه السياسية.

ولا يتمتع محمد مرسي بحضور كبير. وفي ملصقاته الدعائية يظهر ببدلة زرقاء وترتسم على وجهه ابتسامة خجولة والى جانبه سلسلة من الشخصيات المصرية بينها امرأة منقبة او رجل دين قبطي.

وبدا في موقف دفاعي في مقابلاته التلفزيونية الاولى ولم يكن الكثير من الخبراء يعتبرونه من المرشحين المفضلين عند الناخب المصري.

لكن مع تصاعد وتيرة حملته بدأ يكتسب ثقة في نفسه مستفيدا من الشبكة الضخمة للاخوان المسلمين، اكبر القوى السياسية المصرية وافضلها تنظيما.

حصل مرسي على 24,7 بالمئة من الاصوات في الجولة الاولى من الانتخابات مقابل 23,6 بالمئة لمنافسه أحمد شفيق.

ويشارك الاخوان المسلمون منذ عقود في العمل السياسي لكنهم ينشطون بقوة ايضا في مجال العمل الاجتماعي والخيري وايضا في النقابات المهنية. واتاح لهم سقوط حكم مبارك الخروج بشكل اكبر للعلن.

ويقول عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، الواجهة السياسية للاخوان المسلمين، quot;لقد واجهنا (الدعاية السلبية) لوسائل الاعلام بالتحدث مباشرة الى الناسquot;.

ويمكن لمحمد مرسي ان يقدم نفسه للناخب المصري باعتباره رئيسا لاكبر حزب في البرلمان اي الحرية والعدالة الذي فاز باكثر من 40 بالمئة من مقاعد مجلس الشعب في الانتخابات الاخيرة. لكن مجلس الشعب تم حلّه بحكم من المحكمة الدستورية الخميس بسبب عدم دستورية القانون الانتخابي الذي جرى انتخابه على اساسه.

ويؤكد مرسي انه المرشح الوحيد الذي يطرح quot;برنامجا اسلامياquot; يسميه quot;مشروع النهضةquot;. ويأمل مرشح الاخوان في علاقات quot;اكثر توازناquot; مع واشنطن ويهدد بإعادة النظر في معاهدة السلام مع اسرائيل إذا أوقفت الولايات المتحدة المعونة التي تقدمها لمصر.

ولد محمد مرسي في محافظة الشرقية في دلتا النيل وحصل على بكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة عام 1975 ثم حصل في 1982 على درجة الدكتوراه من جامعة جنوب كارولاينا في الولايات المتحدة.

ونشط مرسي ضمن لجنة مناهضة الصهيونية غير انه خصص معظم اوقاته للنشاط ضمن الاخوان المسلمين.

في العام 2000، اصبح محمد مرسي نائبا في مجلس الشعب ثم اعيد انتخابه في 2005 قبل سجنه سبعة اشهر بسبب مشاركته في تظاهرة مؤيدة لحركة القضاة التي طالبت آنذاك باستقلال القضاء.

وفي 2010 اصبح مرسي متحدثا باسم الجماعة وعضوا في مكتب الارشاد (المكتب السياسي).

اعتقل مرسي مجددا لفترة قصيرة في 28 كانون الثاني/يناير 2011 بعد ثلاثة ايام من اندلاع الانتفاضة التي اسقطت مبارك.

احمد شفيق جنرال يقدم نفسه كحصانة من quot;الخطر الاسلاميquot;

كثف الفريق احمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، تحذيراته من quot;الخطر الاسلاميquot; في محاولة للفوز على مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي في الجولة الثانية والحاسمة للانتخابات الرئاسية المصرية السبت والاحد.

واتهم شفيق في الايام الاخيرة من حملته جماعة الاخوان المسلمين القوية بالوقوف وراء اعمال عنف أثناء الانتفاضة الشعبية ضد النظام في بداية 2011 او المسؤولية عن الهجوم الذي استهدف مقر حملته نهاية ايار/مايو في القاهرة.

وفور اعلان نتائج الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي حصل فيها على 23,6 بالمئة من الاصوات مقابل 24,7 بالمئة لمرسي، اكد شفيق ان فوز مرشح اسلامي بمنصب الرئاسة سيعيد البلاد quot;الى القرون الوسطىquot; وquot;الظلاميةquot;.

واعتبر في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن فوز إسلاميّ بمنصب الرئيس سيتسبب بquot;مشكلة كبيرة جداquot;.

بيد ان ذلك لم يمنعه في وقت ما من إعلان استعداده لتعيين نائب رئيس اسلامي (اخواني او سلفي) في حال انتخابه رئيسا.

كما سعى في الوقت ذاته الى استمالة ليبراليين من الحركات الشبابية الديمقراطية التي تتهمه بأنه من quot;الفلولquot; اي من اعوان نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

واكد شفيق الذي يحظى بدعم واسع من الاقباط، انه quot;لا رجوع الى الوراءquot; مشيدا ب quot;الثورةquot; التي كانت أطاحته من منصبه في رئاسة الوزراء في خضم الإطاحة بمبارك.

وتركزت حملة شفيق ايضا بشكل واسع على وعود باستعادة الامن وتوفير مناخ اقتصادي ملائم للاستثمار، وهي من النقاط التي أصبح قسم كبير من الرأي العام المصري حساسًا حيالها بعد اكثر من 13 شهرا من عملية انتقالية مضطربة.

وكاد شفيق يستبعد من سباق الرئاسة بعد اصدار quot;قانون العزلquot; الذي يمنع رموز النظام السابق من الترشح للانتخابات الرئاسية. الا انه اعيد لقائمة المتنافسين على المنصب بعد إحالة هذا القانون على المحكمة الدستورية العليا لتفصل في دستوريته.

وحكمت المحكمة الخميس بعدم دستورية هذا القانون.

وعين شفيق (70 سنة) رئيسا للوزراء في الايام الاخيرة من حكم مبارك الذي كان يواجه حينها انتفاضة شعبية غير مسبوقة بعد ثلاثة عقود من حكمه.

وفي الاونة الاخيرة ركزت حملة شفيق، الطيار السابق (مثل مبارك)، على انجازاته الحربية مؤكدة انه أسقط طائرتين إسرائيليتين في حرب الاستنزاف ضد اسرائيل (1969-1970).

وهو يفخر ايضا بما يعتبره انجازاته في مجال الطيران المدني ويؤكد أنه قام بتطوير شركة مصر للطيران وبناء مطار دولي حديث للقاهرة.

وفي بلد جاء كل رؤسائه، منذ الاطاحة بالنظام الملكي في 1952، من صفوف الجيش، يقول الفريق شفيق انه quot;يفخر ويتشرفquot; بانه quot;احد ابناء القوات المسلحةquot;.

وهو يعتبر أن انتماءه السابق الى الجيش سيمكّنه من اقامة quot;علاقة سلسةquot; مع الجيش اذا ما انتخب رئيسا للجمهورية.

وشفيق اب لثلاث بنات وقد توفيت زوجته في نيسان/ابريل الماضي بعد مرض طويل. ويقول محللون ان هذه المأساة الشخصية أكسبته تعاطفا خصوصا بين الناخبات.

ويشير شفيق ايضا الى quot;خبرته الطويلةquot; ويؤكد انه يقبل النقد لكنه بدا أقرب لنفاد الصبر والتسلط في بعض المقابلات التلفزيونية.