قدمت الصحف المغربية الصادرة، صباح اليوم إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها استعمال طائرات هليكوبتر ورصاص مطاطي لإخماد انتفاضة العرائش، وأخطاء تطيح بمدير القصور.


تحت عنوان quot;طائرات هليكوبتر ورصاص مطاطي لإخماد انتفاضة العرائشquot;، كشفت صحيفة quot;أخبار اليومquot; أن قنابل مسيلة للدموع، ورصاص مطاطي، وطائرات هليكوبتر، وسكان نازحون، كانت بمثابة صور مرعبة تعيش على إيقاعها مناطق فلاحية بنواحي العرائش، منذ ثلاثة أيام، بسبب مواجهات دامية بين المواطنين وقوات الأمن المستقدمة من مختلف مناطق المغرب لإجبار فلاحين على وقف ما سمته وزارة الداخلية عرقلة عمل شركة إسبانية في مجال زراعة الأرز لمدة شهرين متتاليين، فيما يصر السكان على اتهام الشركة بالسطو على أراضيهم، وتشريد أصحابها، وتحويل حياتهم إلى جحيم بسبب التلوث والانتشار الكبير للبعوض.

وذكرت أن المواجهات انطلقت، مساء الخميس الماضي، واستمرت يوم الجمعة وبلغت ذروتها السبت الماضي، خاصة بمركز الجماعتين القرويتين quot;زوادةquot; وquot;العوامرةquot;، بعد أن انضم إلى سكان مدشر quot;الشليحاتquot; سكان دواوير أخرى.
وأسفرت المواجهات بين القوات العمومية وقاطني الدوار بضواحي مدينة العرائش (شمال المغرب)، عن اعتقال 25 شخصا، بينهم 5 نساء.

أخطاء تطيح بمدير القصور
أكدت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;أخطاء تطيح بمدير القصور والجعايدي يعود إلى الواجهةquot;، أن المديرية العامة للأمن الوطني أعفت، نهاية الأسبوع الماضي، عبد الرحيم ميعاد، مدير مديرية أمن القصور، عقب سلسلة من الأخطاء الأمنية التي ارتكبت في كل من القصر الملكي بالدار البيضاء، والصخيرات.
وتمثلت هذه الأخطاء في quot;تسللquot; شخص إلى داخل القصر الملكي بالدار البيضاء، دون أن ترصده الأجهزة الأمنية المكلفة بالحراسة، فيما كان الخطأ الأمني الذي عرفه قصر الصخيرات هو إخلاء وحدة الدرك المكلفة بأماكن الحراسة الخاصة بها.
وأفادت أنه جرى تعيين عزيز الجعايدي، الحارس الشخصي للملك، على رأس مديرية أمن القصور، خلفا لعبد الرحيم ميعاد.
وأبرزت أن لجنة خاصة زارت، الأسبوع الماضي، بشكل مفاجئ القصر الملكي بمراكش، ووقفت على ثغرات أمنية، وعدم جاهزية المكلفين بالحراسة.

لا تعديل حكومي في الأفق
كشفت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في خبر تحت عنوان quot;مصادر حكومية: لا تعديل حكومي في الأفقquot;، أن، لأول مرة، انعقد في يوم عطلة اجتماع للمجلس الوزاري، برئاسة الملك محمد السادس.
وأشارت اليومية إلى أن الاجتماع عرف المصادقة على 12 اتفاقية دولية متعددة الأطراف، وعلى ثلاث اتفاقيات ثنائية.
وذكرت أن المجلس، الذي انعقد بمقر ولاية الجهة الشرقية بمدينة وجدة، حسب بلاغ للديوان الملكي، استمع إلى عرض للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، عبد العظيم كروج.
وكانت قد راجت، تزامنا مع انعقاد المجس الوزاري، أخبار تتحدث عن إمكانية الإعلان قريبا عن تعديل وزاري لم تعرف طبيعته، فيما ذهبت معلومات أخرى إلى أن الأمر يتعلق بتغييرات ستطال رؤساء المؤسسات العمومية الاستراتيجية.
ونفت مصادر حكومية علمها بالموضوع، مؤكدة أنه لم يتم حتى الآن تداول أي شيء رسمي بهذا الخصوص.

التحقيق مع مسؤولين في ملف تعطيل عمل الحكومة


فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقيقا مع المدير العام السابق لشركة quot;كومانافquot;، توفيق الإبراهيمي، المدير التنفيذي لميناء طنجة المتوسط لتحريضه، برفقة أشخاص آخرين، على الإضراب وعرقلة السير داخل الميناء، والقيام بمناورات لإفشال محاولات الحكومة حل أزمة بواخر تابعة للشركة، كانت محتجزة حينها في ميناء quot;ساتquot; الفرنسي لعدم أدائها مستحقات الميناء.

ووفق معلومات حصلت عليها quot;الصباحquot;، فإن الفرقة الوطنية قررت استنطاق المدير العام السابق لـquot;كومانافquot;، برفقة ستة أشخاص آخرين بينهم رجال أعمال وموظف سابق بديوان وزير أول سابق، ومسؤول إداري بالشركة، بالإضافة إلى إلى ثلاثة نقابيين، بتهم تتعلق بتأجيج الأزمة الاجتماعية لعمال ومستخدمي quot;كوماريتquot;، ما كبد الشركة خسائر كبيرة.
وقالت المصادر نفسها، إن إيقاف المدير العام السابق لشركة quot;كومانافquot; جاء بناء على تحريات باشرتها الأجهزة الأمنية منذ اندلاع أزمة الاحتجاجات داخل الشركة، اتضح من خلالها أن المسؤول الأول سابقا، عن ميناء طنجة المتوسط كان وراء افتعال الأزمة بما يخدم مصالح أجنبية ويعرقل الحلول التي قدمتها الحكومة.

الملك يستعجل بنكيران في التعيينات
أفادت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الملك يستعجل بنكيران في التعيين بالمناصب العلياquot;، أن حكومة عبد الإله بنكيران استدعيت بشكل مفاجئ، أمس الأحد، إلى اجتماع وزاري بوجدة (شرق المغرب)، سبقه اجتماع مجلس للحكومة، أول أمس السبت، وشدد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على أن اجتماع الملك بالحكومة في يوم عطلة، شيء عادي، ولا يعد مفاجئا أو راجعا إلى حدث استثنائي.

وقال بنكيران إن مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس السبت، خصص للتداول أساسا في مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب السامية، الذي طالب المجلس الدستوري بإدخال تعديلات شكلية عليه، إذ تداولت الحكومة في الآثار القانونية المترتبة عن القرار المذكور، والذي بسط من خلاله وزير الوظيفة العمومية عبد العظيم الكروج عرضا مفصلا أمام الوزراء من أجل معرفة ما يتعين تعديله قبل إحالته من جديد على البرلمان بغرفتيه من أجل المصاذقة عليه، ودخوله حيز التنفيذ بعد صدوره في الجريدة الرسمية.

العاطلون عن العمل يرفضون المشاركة في مباريات التوظيف
تحت عنوان quot;مجموعات العاطلين ترفض المشاركة في مباريات التوظيفquot;، كتبت quot;الأحداث المغربيةquot; أنه كما لو أن الأمر يتعلق باستحقاقات انتخابية، اختارت تنسيقيات العاطلين الأربعة من حاملي شهادات الماجستير والدكتوراه، الموقعين على محضر 20 يوليوو، عدم المشاركة في مباريات التوظيف التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية، في رد فعل على أن بنكيران الذي سد بشكل قاطع أبواب الإدماج المباشر من دون إجراء مباريات، استنادا للدستور الجديد، الذي ينص على مبدأي تكافؤ الفرص والمساواة.

تبرير رئيس الحكومة، رماه أعضاء التنسيقية الـ2500 جملة وتفصيلا، قبل نهاية الأسبوع الماضي، خلال اجتماع، أسفر عن بلاغ يعلن إلى الرأي العم الوطني قرار مقاطعة المباريات التي تعتزم الحكومة تنظيمها في مختلف أسلاك الوظيفة العمومية برسم هذه السنة.

أكثر من ذلك، قرر العاطلون، ردا على ما وصفه البلاغ بسلك quot;نهج الآذان الصماءquot; للحكومة في التعاطي مع هذا الملف، التقدم بالتماس من أجل quot;تدخل ملكي عاجلquot;.