قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الجمعة (15 حزيران/يونيو 2012)، إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها إلغاء المجلس الدستوري ثلاثة مقاعد برلمانية، ونشرللمرة الاولىأجور الوزراء وتعويضات المالية.


الرباط: أكدت quot;الصباحquot; في خبر تحت عنوان: quot;المجلس الدستوري يسقط لائحة الوزير بوليفquot;، أن المجلس الدستوري ألغى، مطلع الأسبوع الجاري، دفعة واحدة، ثلاثة مقاعد نيابية لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجةـ تطوان (شمال المغرب)، بناء على طعن تقدم به عادل الدفوف، عضو المجلس الوطني للأصالة والمعاصرة، ووصيف فؤاد العماري، وكيل لائحة الحزب المعارض، الذي فاز بمقعد انتخابي.

وأكد عبد اللطيف بروحو، النائب البرلماني والخبير الاقتصادي المنتمي إلى العدالة والتنمية، الذي ألغيّ مقعده الانتخابي ضمن لائحة الحزب الذي يقود الائتلاف الحاكم، والتي تضم أيضًا أحمد الدياز ومصطفى الشواطي، الذي عوض نجيب بوليف، بعدما عيّن وزيرًا منتدبًا لدى رئيس الحكومة مكلفاً بالشؤون العامة والحكامة، نبأ إلغاء فوز العدالة والتنمية بثلاثة مقاعد من أصل خمسة في الدائرة الانتخابية لطنجةـ أصيلا.

وارتكز الطعن الذي تقدم به الدفوف، على توظيف لائحة العدالة والتنمية، التي كان يقودها نجيب بوليف، رموزًا دينية اثناء الحملة الانتخابية، إذ عمل مرشحو الحزب على الترويج لصورة جماعية اثناء الحملة الانتخابية وهم يقفون أمام مسجد.

أجور وزراء تكشف للمرة الاولى

تحت عنوان quot;حقائق تنشر للمرة الاولىعن أجور الوزراء وتعويضات الماليةquot;، كشفت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن ملف المكافآت والعلاوات المصروفة لفائدة وزراء المالية وكبار موظفي وزارة الاقتصاد وضع أمس أمام أنظار اجتماع مجلس الحكومة الذي ترأسه عبد الإله بنكيران.

وأفادت مصادر مقربة من رئاسة الحكومة أن المجلس الأعلى للحسابات ينكب حاليًا على دراسة الحسابات الخصوصية للخزينة، وهي الصناديق السوداء، التي يصرف منها هذا النوع من المكافآت، وذلك استناداً الى الفصل 28 من القانون المالي، الذي يرخص منح المكافآت والعلاوات للموظفين السامين في وزارة الاقتصاد والمالية.

وكشفت، للمرة الاولىمنذ 15 سنة، أن عبد الرحمان اليوسفي كان وراء تقليص أجرة الوزراء بما مقداره 20 ألف درهم (مليونا سنتيم).

وأشارت إلى أن هذه quot;التحلياتquot; والعلاوات التي تسلم للموظفين في وزارة المالية قد وصلت إلى 80 ألف درهم، بالنسبة لوزير المالية، وكان فتح الله ولعلو قد قرر بألا يحصل على ذلك.

quot;فضيحةquot; أخلاقية تهز العدل والإحسان

أفادت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان: quot;فضيحة أخلاقية تهز العدل والإحسان والجماعة تتحدث عن quot;اختطافquot;، أن عناصر من الشرطة اعتقلت، ليلة الأربعاء/الخميس، زوجة أحد قياديي جماعة العدل والإحسان بجهة فاس، برفقة أستاذ ينتمي إلى الزاوية البوتشيشية، بتهمة الفساد والخيانة الزوجية.

قياديون في جماعة العدل والاحسان المغربيّة

وقال مصدر أمني إن عناصر الشرطة القضائية داهمت أحد المنازل في حي النرجس الراقي في المدينة، ووجدت المتهمين في حالة تلبس، وقامت باعتقالهما ووضعتهما رهن الحراسة النظرية، في انتظار استكمال التحقيق معهما وتقديمهما إلى المحكمة في حالة اعتقال. وطبقًا للمصدر نفسه، فإن الشرطة حجزت أثناء العملية عازلاً طبيًا وتبان الأستاذ وعليه آثار المني.

وتقدم المعتقلة quot;هند زروقquot;، على أنها زوجة أحد المعتقلين السبعة السابقين في ملف ما يعرف بالمحامي الشاب، الذي تقول الجماعة إنها طردته بسبب تخابره مع أطراف أخرى، فيما يؤكد المحامي، من جهته، أنه قرر الاستقالة من الجماعة بعدما وقف على عدم مطابقة الفعل للقول في سلوك الجماعة. واتهم هذا المحامي قياديين محليين في الجماعة باختطافه وتعذيبه ومحاولة قتله.

تحقيق في منح وزير مالية سابق

تحت عنوان: quot;مزوار في ورطة.. القضاء يفتح تحقيقًا في منحه الخيالية في وزارة الماليةquot;، كتبت quot;أخبار اليومquot; أنه مع مرور الأيام تتصاعد تفاعلات نشر اليومية وثائق تظهر حجم المنح الخيالية التي استفاد منها وزير المالية السابق، صلاح الدين مزوار، والخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة.

وذكرت أن النيابة العامة، التي يرأسها وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، فتحت تحقيقًا في الموضوع.

ونقلت اليومية تصريحًا لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بخصوص هذه الزوبعة، جاء فيه: quot;إذا كانت هذه المنحة قانونية، مثلها مثل باقي المنح، علاش تكون مخبية وما يعرفوها الناس حتى لدابا (لماذا يجري التستر عليها وعدم إخبار الناس بها إلى اليوم)quot;.

بنكيران حاول أن يميّز في تصريحه بين عدم سعيه إلى quot;مطاردة الساحراتquot;، وعدم تحمله مسؤولية الدفاع عن المستفيدين من الامتيازات قائلاً quot;أنا عاهدت المغاربة أنني ماغديش ناخد، ولكنني لن أحمي أحدا إذا أخذ (عاهدت المغاربة أنني لن آخذ، ولكنني لن أحمي من أخذ)quot;.

وطلب رئيس الحكومة من نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، مده بالتفاصيل الكاملة حول قضية المنح في وزارة المالية، وهو الموضوع الذي خيّم على أشغال مجلس الحكومة.

اعتقالات لمواجهة الغش في الثانوية العامة

أكدت quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;بكالوريا 2012: صرامة واعتقالات في مواجهة الغش وفايسبوكquot;، أنه لليوم الثالث على التوالي، تواصلت امتحانات الدورة العادية ليونيو 2012، في ظل أخبار رسمية وشعبية عن تسجيل حالات غش واعتقالات مرافقة،بينها أم ضبطت متلبسة بالغش في الحي الحسني، وعند عرضها على وكيل الملك، اعترفت بشرائها ورقة الأسئلة بألف درهم ومررت رسائل نصية إلى ابنتها المترشحة عبر الهاتف.

في السياق نفسه، كشفت وزارة التربية الوطنية عن حالات الغش التي تم تسجيلها عبر مختلف مؤسسات المملكة، كما ورد في تقارير اللجان الجهوية والإقليمية للامتحانات.

ومن طرائف أيام الامتحانات أن أحد المرشحين الأحرار قام في مركز للامتحان تابع لنيابة الرباط، بنشر موضوع مادة الفيزياء ـ شعبة علوم الحياة والأرض، على شبكة quot;الفايسبوكquot; بمجرد مغادرته قاعة الاختبار عنوة، واستعماله العنف ضد الأساتذة المراقبين ثم هروبه عبر تسلق حائط المؤسسة.