الرباط: انتخب وزير التجهيز في الحكومة المغربية المنتهية ولايتها كريم غلاب العضو في حزب الاستقلال الاثنين رئيسًا لمجلس النواب المغربي.

كريم غلاب

وجرى الاقتراع عقب انتخابات 25 تشرين الثاني/نوفمبر التشريعية، التي فاز إثرها حزب العدالة والتنمية بـ107 مقاعد من أصل 395 في مجلس النواب، وقد أجريت الانتخابات التشريعية المبكرة بعد المصادقة على تعديل دستوري في الأول من تموز/يوليو.

وعيّن العاهل المغربي زعيم حزب العدالة والتنمية الفائز في الانتخابات عبد الإله بنكيران رئيسًا للحكومة طبقًا للدستور الجديد، الذي يمنح هذا المنصب للفائز، بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية.

وسيشكل حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال، الذي حصل على ستين مقعدًا الحكومة الائتلافية مع الحركة الشعبية (ليبرالي 32 نائبًا) وحزب التقدم والاشتراكية (الشيوعي سابقًا 18 نائبًا). ويرتقب إعلان الحكومة الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، وستتشكل من ثلاثين وزيرًا تقريبًا، بينهم وزير دولة، إضافة إلى بنكيران.

ووقعت هذه الأحزاب الأربعة الجمعة في الرباط ميثاق حكومة يهدف إلى ضمان حكم رشيد بعد التوافق حول منح رئاسة البرلمان لحزب الاستقلال الذي يتزعمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته عباس الفاسي.

وانتخب كريم غلاب نائبًا للمرة الثانية على التوالي في الدار البيضاء، وقد تولى طوال تسع سنوات منصب وزير التجهيز في الحكومتين السابقتين برئاسة إدريس جطو (مستقل) وعباس الفاسي.