دمشق: اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان 26 شخصا من الموالين للنظام السوري قتلوا الجمعة في كمين نصبه مجهولون لسيارات كانت تقلهم في ريف حلب الغربي ونسبه الاعلام الرسمي السوري الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;26 شخصا من الموالين للنظام وغالبيتهم من المدنيين قتلوا بالرصاص في كمين نصب لهم اثناء مرورهم بسياراتهم في منطقة في ريف حلب الغربيquot;.

واتهم الاعلام السوري الرسمي من جهته quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; بquot;المجزرة الوحشيةquot;.

وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) نقلا عن مصادر رسمية في محافظة حلب ان quot;المجموعات الارهابية المسلحة خطفت عددا من المواطنين وارتكبت مجزرة بحقهم في دارة عزة في ريف حلب ومثلت بجثثهم ونكلت بهاquot;.

واوضحت المصادر إن quot;المجموعات الارهابية قتلت المواطنين بوحشية (...) بالرصاصquot;، وعدد القتلى تجاوز ال25 quot;فيما لا يزال مصير باقي المخطوفين مجهولاquot;.

ووزع المرصد السوري شريط فيديو حول الحادثة يظهر عددا من الجثث التي تغطيها الدماء على طريق الى جانب سيارة مدنية بينها جثتان على الاقل مع لباس عسكري.

ويقول صوت الشخص الذي قام بالتقاط الصور quot;هؤلاء هم شبيحة بشار الاسدquot;.

هذا فيما دعا الهلال الاحمر العربي السوري واللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة جميع الاطراف الى السماح لهما بالدخول الى مدينة حمص القديمة من اجل تقديم مساعدات واجلاء المدنيين المحاصرين في القصف والاشتباكات، بعدما باءت محاولتان امس بالفشل.

وقال مدير العمليات في المنظمة خالد عرقسوسي لوكالة فرانس برس quot;ندعو جميع الاطراف الى تجنيب المدنيين ويلات الاقتتال والسماح لنا بالدخول لتقديم المساعدات واجلاء المدنيين الى مكان آمنquot;.

واضاف عرقسوسي quot;سنتابع التفاوض بعد ان فشلنا امس مرتين بدخول الحي بسبب عدم تقيد الاطراف بوقف اطلاق النار المتفق عليهquot;.

ودعت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر رباب الرفاعي من جانبها quot;جميع الاطراف المتقاتلة الى السماح للمواطنين المدنيين بالذهاب الى اماكن اكثر امانا وتفادي اثار القتال والحصول على الرعاية الطبية المناسبةquot;.

واكدت ان اللجنة quot;ستحاول دخول هذه المناطق لاجلاء الجرحى والمرضى والمدنيين وتقديم المساعدةquot;، لافتة الى انها quot;لا تستطيع التنبؤ بتاريخ ذلك.quot;

واوضحت quot;لا يمكننا معرفة تاريخ عودة فريقنا الى حمص، بعد ان عاد ادراجه امس الى دمشق اثر محاولتين باءتا بالفشل لاجلاء المدنيين من احياء حمص القديمةquot;.

وتابعت quot;ستتم مناقشة الاجراءات القادمة داخليا ومع شريكنا منظمة الهلال العربي السوري قبل اتخاذ اي قرار يتعلق بعودتنا الى هناكquot;.

وشددت المتحدثة على ان quot;القانون الدولي الانساني يقتضي حصول الجرحى والمرضى على العناية والعلاج اللازمينquot;.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية اتهم في بيان مساء الخميس quot;المجموعات الإرهابية المسلحةquot; بافشال كل الجهود المتعلقة باجلاء المدنيين وتقديم المساعدات الانسانية لهم.

وفي 19 حزيران/يونيو، طلب الصليب الاحمر الدولي من الاطراف المعنيين التزام quot;هدنة موقتةquot; للسماح باخراج المدنيين من المدينة التي تتعرض لقصف منذ اسابيع عدة وتدور في محيط بعض احيائها اشتباكات عنيفة.

ويقول المرصد السوري لحقوق الانسان ان هناك حوالى الف عائلة محاصرة في الاحياء التي تسيطر عليها المعارضة ويطوقها الجيش وتفتقر بشكل خطير الى المواد الغذائية والكهرباء والمستلزمات الطبية.

وافاد المرصد عن تواصل القصف من القوات النظامية الجمعة على احياء في مدينة حمص.

تركيا تنفي تزويد المتمردين السوريين بالاسلحة

نفت تركيا الجمعة ان تكون زودت المتمردين السوريين بالاسلحة كما افادت صحيفة نيويورك تايمز الخميس.

وفي لقاء مع صحافيين، قال الناطق باسم وزارة الخارجية سلجوق اونال ردا على سؤال ان quot;تركيا لا تزود بالاسلحة اي بلد مجاور بما فيها سورياquot;.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز تحدثت الخميس نقلا عن مسؤولين اميركيين وعناصر استخباراتية عربية عن شراء اسلحة في تركيا والسعودية وقطر وارسالها عبر الحدود التركية الى شبكة المعارضة السورية.

وتشمل الامدادات بنادق رشاشة وقاذفات قنابل يدوية وذخيرة وبعض الاسلحة المضادة للدروع التي مكنت المتمردين من مقاومة الجيش السوري الذي تفوقها عدة وعددا، على ما اضافت الصحيفة.

وتابعت نيويورك تايمز ان عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) متمركزين في جنوب تركيا يراقبون تسليم الاسلحة للتاكد من انها لا تسقط بين ايدي عناصر تنظيم القاعدة.

وقد قطعت تركيا التي كانت حليفة سوريا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، علاقاتها بنظام الرئيس بشار الاسد احتجاجا على قمع التظاهرات المناهضة للحكومة.

وتستقبل تركيا اكثر من 32 الف لاجىء سوري حسب اخر المعطيات، كما قال اونال.

كما استقبلت 12 ضابطا سوريا منشقا برتب عالية على الاقل، ومسؤولين عن قوات التمرد وخصوصا الجيش السوري الحر ومعظم قادة المجلس الوطني السوري، اكبر تحالف للمعارضة السياسية السورية.

مليون ونصف لاجىء

اعلن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة الجمعة ان هناك quot;مليونا ونصف مليون شخص يحتاجون الى المساعدة الانسانيةquot; في سوريا نتيجة استمرار اعمال العنف.

وكانت تقديرات سابقة للامم المتحدة تشير الى ان عدد الذين يحتاجون الى مساعدات في سوريا هو مليون شخص.

وجاء في وثيقة لمكتب الشؤون الانسانية وزع على وسائل الاعلام ان quot;الوضع الانساني مستمر في التدهورquot; في سوريا، وquot;التقديرات الحالية تشير الى ان مليونا ونصف مليون شخص يحتاجون الى المساعداتquot;.

واشارت الى ان المنظمات الانساننية لا تزال تواجه quot;صعوبات كبيرة للوصولquot; الى الاشخاص المحتاجين.

واوضحت الوثيقة ان التوصل الى هدنة انسانية تطالب بها اللجنة الدولية للصليب الاحمر من شأنها المساعدة على خروج المدنيين من اماكن المواجهات ومساعدة المحتاجين.

ويحاول الصليب الاحمر ومنظمة الهلال الاحمر السوري منذ الخميس دخول احياء في مدينة حمص في وسط سوريا حيث يحاصر الاف الاشخاص بسبب القصف والاشتباكات، الا ان محاولاتهما باءت بالفشل.

وقتل اكثر من 15 الف شخص في اعمال عنف في سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011، غالبيتهم من المدنيين، بينما نزع مئات الالاف الى دول مجاورة وداخل البلاد.

باريس تدعو الجيش السوري للانشقاق

دعت فرنسا الجمعة افراد الجيش وقوات الامن السورية الى الانشقاق غداة فرار طيار سوري بطائرته الى الاردن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو ان quot;فرنسا ترحب بفرار العقيد حسن الحمادة وتحيي هذه البادرة الشجاعةquot; في اشارة الى الطيار الذي هبط الخميس في الاردن بطائرته المقاتلة ميغ-21 وطلب اللجؤ السياسي.

واضاف فاليرو ان quot;العقيد الحمادة ينضم الى قائمة الضباط وضباط الصف وعناصر الجيش السوري الذين يختارون باعداد متزايدة الكرامة والنضال من اجل الحرية في مواجهة وحشية النظام السوريquot;.

وقال quot;برفضهم ان يكونوا ادوات القمع الذي ينفذه بشار الاسد فان هؤلاء المنشقين يستحقون تقديرنا وتقدير الشعب السوريquot;.

وتابع ان quot;هذا الفرار بالامس (الخميس) يحملنا على دعوة افراد الجيش وقوات الامن السورية الى مواصلة هذه الانشقاقات وعمليات الفرار هذه وعدم الامتثال بعد الان لاوامر نظام دمشق الاجراميةquot;.

وقد اعتبرت وزارة الدفاع السورية ان هذا الطيار quot;فار من الخدمة وخائنquot;، متوعدة بمعاقبته ومطالبة في الوقت نفسه السلطات الاردنية باعادة الطائرة.