كوالالمبور: تعتزم شركة مياسات للقمر الصناعي الماليزية إطلاق ثلاثة أقمار صناعية خلال السنتين المقبلتين في إطار توفير أفضل حل للقمر الصناعي البديل وأكثره ابتكارًا من نوعه.

ومن المقرر أن يتم إطلاق أول تلك الأقمار الصناعية الثلاثة يسمى بـquot;أفريقاسات-1أيهquot; في فبراير/شباط من العام المقبل، وثانيها المسمى بـquot;مياسات-3بيquot; في نهاية عام 2013م، وثالثها المعروف بـquot;مياسات-3سيquot; في عام 2014م.

وقال نائب رئيس تنمية النظام الفضائي الدكتور علي أر. عبادي quot;نحن ملتزمون بالاستثمار في تطوير أقمار صناعية سعيًا إلى تلبية الطلب المرتفع واحتياجات الزبائن، خاصة على خدمة بث مباشر إلى البيوتquot;، مضيفًا ان quot;أفريقاسات-1أيهquot; يأتي استبدالاً للقمر الصناعي الحالي الذي تستخدمه وزارة الإعلام، مشيرًا إلى أن الشركة وسعت نطاق التغطية إلى إفريقيا منذ أوائل عام 2008م بكفاءة quot;أفريقاسات-1quot; المعروف سابقًا باسم quot;مياسات-1quot;.

أما quot;مياسات-3بيquot; فإن الشركة تكون حاليًا في المراحل النهائية من المفاوضات مع وزارة الدفاع الماليزية حول اتصالات الهاتف النقال ذي تصميم خاص يزود خدمات البث المباشر إلى البيوت في كل من ماليزيا والهند وإندونيسيا بحسب المسؤول.

يذكر أنه سيتم إطلاق الأقمار الصناعية بوساطة quot;أريان سبيسزquot; الفرنسية، وهي شركة الخدمات والحلول العالمية الكبرى سجلت 48 نجاحًا في الإطلاق على التوالي منذ تسع سنوات من دون فشل.