باريس:امل رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي باجراء الانتخابات العامة quot;في اقرب وقتquot; وquot;ربما قبلquot; اذار/مارس 2013 كما اعلن حتى الان، وذلك في مقابلة الاحد مع اذاعة فرنسا الدولية وقناة quot;تي في 5quot; وصحيفة quot;لوموندquot;.

وقال رئيس الوزراء التونسي quot;آمل فعلا ان يكون الدستور الجديد جاهزا في تشرين الاول/اكتوبرquot;، مضيفا quot;نحتاج الى هذا الدستورquot;.

وبالنسبة الى الانتخابات، شدد الجبالي على وجوب اجرائها quot;في اقرب وقت. لقد اعلنا (موعدها) في اذار/مارس 2013 و(اذا حصلت) قبل ذلك فسيكون (الامر) افضلquot;.

وكان الجبالي صرح في اول حزيران/يونيو لفرانس برس ان الانتخابات ستجري quot;في 20 او 21 اذار/مارسquot; 2013.

وينبغي اجراء الانتخابات التشريعية المقبلة وربما الرئاسية بعد اقرار الدستور الجديد الذي يتولى اعداده المجلس التأسيسي المنبثق من انتخابات تشرين الاول/اكتوبر 2011.

وردا على سؤال حول تنامي حضور السلفيين في تونس، قال الجبالي ان quot;هؤلاء الناس لم يأتوا من كوكب اخر. انهم يعبرون عما يعتقده الشعب التونسي. لقد جاء الاسلاميون والاشتراكيون لانهم وجدوا فراغا عقيديا اضافة الى الاطار الاجتماعي والاقتصاديquot;.

ودعا رئيس الوزراء السلفيين الى التزام قواعد الديموقراطية وقال quot;لم يعد ثمة تمييز الان (...) انهم مخطئون لانهم يريدون فرض رأيهم بالعنف في وسط ديموقراطي وحرquot;.