الجزائر:اعتبرت الجزائر الاحد ان حلا quot;سياسيا تفاوضياquot; يمكن ان يضع حدا للازمة في مالي، وخصوصا في شمال هذا البلد الذي تسيطر عليه جماعات مسلحة منذ اذار/مارس الفائت.

وقال عبد القادر مساهل الوزير المنتدب المكلف الشؤون المغاربية والافريقية في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا اليستير بيرت ان quot;الحل السياسي التفاوضي ممكنquot; لمعالجة الازمة في مالي.

واضاف مساهل quot;لطالما فضلنا الحل السياسي فنحن نؤمن بفوائد الحوار وفي الملف الخاص بالوضع في مالي كل المؤشرات تبعث على الاعتقاد بأن الحل السياسي التفاوضي ممكن ونحن نعمل في هذا الاتجاهquot;.

واكد ان quot;الوحدة الترابية (لمالي) غير قابلة للتفاوضquot;.

من جانبه، اعتبر الوزير البريطاني ان quot;الازمة ينبغي ان تحل بالتفاوض. وبالنسبة الى بريطانيا، فان التدخل العسكري يظل الحل الاخيرquot;.

وردا على سؤال عن زيارة قام بها اخيرا للجزائر وفد من جماعة انصار الدين التي تسيطر مع جماعات اخرى على شمال مالي، قال مساهل quot;نجري اتصالات مع كل الاطراف وبناء على طلب كل الاطرافquot;.

واوضح ان موفدا خاصا للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا موجود حاليا في الجزائر لبحث الازمة المالية مع السلطات الجزائرية.

ولفت الى ان لجنة الاركان العملانية المشتركة التي تضم النيجر ومالي والجزائر وموريتانيا ستقعد اجتماعا quot;في الايام المقبلةquot;.

وكان رئيس وزراء مالي شيخ موديبو ديارا اعلن في 13 حزيران/يونيو بعد لقائه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة انه حضر الى الجزائر quot;بحثا عن حلول لمشكلة ماليquot;.