أكدت السعودية أن الوضع في سوريا بلغ حداً مأساوياً يحتم على الجميع التعاون على البر والتقوى ونصرة المظلوم وإحقاق الحق والتحرك بسرعة وجدية لإعطاء الشعب السوري بصيصاً من الأمل لإنهاء محنته القاسية والمتفاقمة يوماً عن يوم.


السعودية تدعو لوقف حمامات الدم في سوريا

الرياض:
أكدت السعودية أن الوضع في سوريا بلغ حداً مأساوياً يحتم على الجميع التعاون على البر والتقوى ونصرة المظلوم وإحقاق الحق والتحرك بسرعة وجدية لإعطاء الشعب السوري بصيصاً من الأمل لإنهاء محنته واصفة إياها بالقاسية والمتفاقمة يوماً عن يوم ، وأن لا يقف مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث من مصائب إنسانية، وطالبت بالتحرك الفاعل لقبول خطة المبعوث الأممي المشترك لإحلال السلام وإيقاف حمامات الدم والمذابح الجماعية.

جاء ذلك في كلمة السعودية أمام الاجتماع الوزاري الطارئ للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد بمقر المنظمة في جدة ، ألقاها الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف.

وتابع الأمير تركي quot;إن استمرار إسرائيل في مواصلة التنكيل بالفلسطينيين وانتهاك حقوقهم عبر إيقافهم تعسفياً وسجنهم ومصادرة أراضيهم لتوسيع دائرة سياسة الاستيطان التي تمارسها وبناء المستوطنات الجديدة على الأراضي الفلسطينية المُصادرة يتطلب اتخاذ إجراءات فاعلة لردع إسرائيل عن الاستمرار في سياستها العدوانية التوسعية. كما تتحمل إسرائيل توقف المفاوضات وفشلها نتيجة لاستمرار سياساتها المتعنتة وتحديها المستمر للإرادة الدولية والخروج عن شرعيتهاquot;.

وفي الشأن السوداني،رحبت السعودية بالخطوات التي أعلنتها حكومة السودان لحل مشاكل الحدود مع جارتها جنوب السودان عبر الحوار والمفاوضات، ودعت كافة الأطراف إلى التحلي بضبط النفس وعدم اللجوء إلى القوة العسكرية أو التهديد باستخدامها في معالجة مثل هذه القضايا ، وأن يكون التركيز على تنمية بلدانهم بما يحقق تطلعات شعوبها.