نيويورك:قال المبعوث الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الثلاثاء ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وافق على المشاركة في الاجتماع الدولي حول سوريا الذي سيعقد في جنيف في 30 حزيران/يونيو.

ويرغب مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان في عقد اجتماع للقوى العظمى في جنيف في محاولة اخيرة للتوصل الى اتفاق حول خطة للانتقال السياسي في سوريا.

ولم يعلن انان رسميا عن الاجتماع، ما يجعل تصريحات تشوركين أول مؤشر على ان الاجتماع سيعقد.

وصرح تشوركين للصحافيين انه نظرا للوضع quot;القاتمquot; في سوريا quot;نحتاج الى العمل بجهد اكبر. وما استطيع ان أقوله لكم هو ان سيرغي لافروف وافق رسميا على الدعوة لحضور اجتماع مجموعة العمل في جنيفquot;.

واضاف quot;نحن نعلق اهمية كبيرة على هذا الاجتماع. وكما تعلمون فقد اقترحت روسيا عقد مؤتمر دولي حول سوريا، وهذا (الاجتماع) ينسجم بشكل كبير مع تفكيرناquot;.

وتابع quot;امل ان يحضر الاجتماع كذلك المشاركون الاخرون المقرر حضورهم، ولذلك فاننا نتطلع الى عقد الاجتماع ونامل في ان يعطي زخما قويا للجهود السياسية لانهاء النزاع في سورياquot;.

ولم تعلن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين-- الدول الاربع الاخرى الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي، ما اذا كانت ستشارك في اجتماع جنيف.

فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان ايران يجب ان تشارك في الاجتماع الدولي حول سوريا، وقال لافروف للصحافيين على شاطىء البحر الميت، غرب الاردن، quot;يجب ان تشارك ايران في الاجتماع حول سوريا ونعتقد انه من الواجب دعوتهاquot;.

استمرار تعليق عمل بعثة الامم المتحدة في سوريا بسبب تصاعد العنف
من جهة أخرى قال رئيس عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة في اجتماع لمجلس الامن الدولي الثلاثاء ان عمل بعثة المراقبين الدوليين في سوريا سيبقى معلقا بسبب تصاعد العنف في هذا البلد.

ونقل دبلوماسيون عن هيرفيه لادسو قوله في اجتماع مغلق للمجلس ان المدنيين في سوريا quot;يتعرضون لخطر متزايدquot; وان quot;الظروف ليست مناسبة لاستئناف عملياتquot; المراقبة.