الجزائر: وصل نائب الرئيس السوداني، الموفد الخاص للرئيس عمر البشر، الاربعاء الى العاصمة الجزائرية في زيارة quot;تشاور حول المسائل الثنائية والاقليميةquot; كما ذكرت وكالة الانباء الجزائرية. ولم يعرف برنامج ومدة الزيارة التي يقوم بها الى الجزائر نافع علي نافع الذي استقبله في المطار وزير الخارجية مراد مدلسي.

ويزور نائب الرئيس السوداني العاصمة الجزائرية، فيما تعقد الدورة التاسعة للجنة الدولية لاجهزة الاستخبارات والامن الافريقية (سيسا) في حضور رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ ووزير الخارجية البوركيني جبريل باسولي الذي وصل الاربعاء لمناقشة الوضع في منطقة الساحل، وخصوصا الازمة في مالي.

ويواجه السودان تظاهرات بدأها طلبة في 16 حزيران/يونيو حول جامعة الخرطوم احتجاجا على التضخم المتسارع لاسعار الوقود والمواد الغذائية. وتزايدت بعد الاعلان في 18 حزيران/يونيو عن خطة للتقشف الغت الدعم على المحروقات، مما سيزيد ايضا من ارتفاع تضخم بلغ 30 % في ايار/مايو وحده، كما تفيد الارقام الرسمية.

وادت حوادث اخرى في السابق من هذا النوع، ومثالها الابرز ثورة 1964 التي قام بها الطلبة، الى سقوط الديكتاتورية العسكرية. لكن الرئيس البشير الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية في دارفور (غرب السودان) يؤكد انه لن يحصل ربيع عربي في السودان.

وقد شهدت الجزائر في كانون الثاني/يناير 2011 اعمال شغب احتجاجًا على غلاء المعيشة اسفرت عن خمسة قتلى وحوالى 800 جريح. واحتوت السلطات تلك الاضطرابات بابقاء الدعم على المنتجات الاساسية واتخاذ تدابير لمصلحة التجار ورفع الرواتب لتلبية مطالب المضربين. ثم اطلقت برنامج اصلاحات لا يزال جاريا تنفيذه.