ريغا:دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ليتوانيا الى الانتهاء من اعادة الممتلكات اليهودية المسلوبة خلال الحرب العالمية الثانية وبعدها.

وقالت كلينتون للصحافيين بعد غداء عمل في ريغا مع وزير الخارجية الليتواني ادغارز رينكفيتش ان quot;الولايات المتحدة تدعم اعادة الممتلكات وتعويض جميع الذين صادر النازيون او الشيوعيون ممتلكاتهمquot;.

واوضحت انها بحثت ايضا هذه المسألة مع الرئيس الليتواني اندريس برزينس ورئيس الوزراء فالديس دومبروفسكيس.

واضافت quot;نعتقد ان حل هذه المشاكل سريعا وبطريقة ملائمة هو في مصلحة كل شخصquot;. وقالت quot;بالنسبة الينا، هذه ليست قضية تعني ليتوانيا فقط، انها موضوع طرحته في عدد كبير من البلدانquot;.

واعتبرت كلينتون ان quot;هذا عمل لم ينته وهو امر يتعين عليكم ايجاد حل له مع نظامكم السياسيquot;.

واشار رينكفيتش الى ان الحوار مفتوح بين ريغا والطائفة اليهودية وقد تحقق كثير حتى الان لاعادة حقوق الملكية للافراد. واضاف quot;يجب ان نتذكر ان الممتلكات قد صودرت في مرحلة اولى من قبل السوفيات ومن ثم من قبل النظام النازيquot;، مشيرا الى الاحتلالات المتتالية لبلاده خلال الحرب.

وفي ليتوانيا، قتل 70 الف يهودي من اصل 85 الفا كانوا يعيشون في هذا البلد الصغير قبل الحرب، في معسكرات الموت النازية وبالتواطؤ احيانا مع السكان المحليين.

وهذا البلد البلطيقي الذي يبلغ عدد سكانه مليوني نسمة ادمج بعد الحرب في الاتحاد السوفياتي حتى انهيار الكتلة الشيوعية في 1991. وانضمت ليتوانيا الى الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي في 2004.

وليتوانيا هي البلد المئة الذي تزوره كلينتون منذ تولت منصبها قبل اربعة اعوام، وفق ما افادت الخارجية الاميركية.