اثارت تصريحات قائد شرطة دبي ضاحي خلفان حول فوزالإخوان المسلمينفي مصر ردود فعل في القاهرة التي استدعت السفير الاماراتي لطلب توضيحات.


القاهرة: استدعت وزارة الخارجية المصرية الخميس سفير الامارات العربية المتحدة في القاهرة لطلب توضيحات بشأن تصريحات quot;لا تتناسبquot; وطبيعة العلاقات بين البلدين ادلى بها مسؤول في دبي إثر فوز مرشح الاخوان المسلمين محمد مرسي بمنصب الرئاسة في مصر.

وقال الوزير المفوض عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة quot;قد استدعت الخميس، بناء على تعليمات من محمد عمرو وزير الخارجية، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لطلب توضيح من دولة الامارات لتلك التصريحات التي لا تتناسب مع طبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين ولا تتفق مع المواقف الصادرة عن أرفع مستويات الدولة الإماراتية التي رحبت بنتائج أول انتخابات رئاسية ديموقراطية في مصر في أعقاب ثورة 25 يناير المجيدةquot;.

ضاحي خلفان

وجاء كلام المتحدث ردًا على اسئلة الصحافيين بشأن تصريحات لقائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان المعروف بموقفه المناهض لتيارات الاسلام السياسي.

وكان خلفان ادلى في الايام الاخيرة بالعديد من التصريحات المناهضة لتولي مرسي الرئاسة في مصر، وذلك عبر تغريدات اطلقها على حسابه على تويتر.

ومما جاء في تغريدات ضاحي خلفان quot;العزاء للامة العربية والاسلامية بفوز الاخوان فإنهم ليسوا من الاسلام في شيء استخدموا الدين ولم يخدموهquot; وquot;الثورة (في مصر) قام بها الشباب وقطف ثمارها الاخوان وضحكوا على الفتيانquot;.

ويشن القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان حملة عبر تويتر على تيار الاخوان المسلمين في الخليج والعالم العربي ويتهم اتباعه بالسعي الى الاستيلاء على السلطة في دول الخليج الغنية التي تحكمها أسر حاكمة.

كما هدد باعتقال الداعية يوسف القرضاوي الذي يعد من أبرز القيادات الروحية للاخوان بسبب ما قال إنه اساءات للامارات وحكامها.

وكانت سلطات الامارات اوقفت في نيسان/ابريل سبعة اسلاميين سحبت جنسيتهم نهاية 2011 بتهمة العلاقة بـquot;جمعيات تمول الارهابquot;، بعد أن رفضوا التوقيع على تعهد باستصدار جنسية أخرى وتسوية اوضاعهم في الامارات كأجانب.

وسحبت الجنسية من الاسلاميين المنتمين الى quot;جمعية الاصلاحquot; المؤيدة للاخوان المسلمين، للاشتباه في علاقتهم بجمعيات تمول الارهاب وquot;لقيامهم بأعمال تعد خطرًا على أمن الدولة وسلامتهاquot;، وذلك في اجراء نادر في هذه الدولة.

وبين من سحبت الجنسية منهم الشيخ محمد عبد الرزاق الصديق عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين برئاسة الداعية القطري من أصل مصري الشيخ يوسف القرضاوي الذي تربطه علاقات متوترة بالامارات.