الفاتيكان: نشر الفاتيكان الثلاثاء برنامج الزيارة التي سيقوم بها البابا بنديكتوس السادس عشر الى لبنان لثلاثة ايام في ايلول (سبتمبر) المقبل، وهو برنامج مثقل يتضمن خصوصا تسليم اساقفة الشرق الاوسط رسالة السينودس ولقاءات مع مسؤولين سياسيين ودينيين في هذا البلد.

وسيلقي الحبر الاعظم (85 عاما) سبعة خطابات على الاقل خلال هذه الزيارة الرابعة والعشرين الى الخارج منذ تسلمه مهامه البابوية في العام 2005، والتي تعتبر اكثرها دقة. وهذا الاعلان يدل على ان التحضيرات مستمرة على الرغم من النزاع في سوريا المجاورة الذي يثير توترات في لبنان.

ومن المتوقع ان يشدد البابا على التعايش السلمي بين الطوائف المسيحية والمسلمة ووقف هجرة الاقليات المسيحية من المنطقة التي تعد مهد المسيحية، ودورها في السعي الى حلول للسلم والعدالة الاجتماعية.

وسيصل بنديكتوس السادس عشر مساء الجمعة في 14 ايلول (سبتمبر) وسيتوجه الى بازيليك القديس بولس في حريصا على بعد 20 كلم شمال بيروت لتوقيع quot;الارشاد الرسوليquot; الموجه الى جميع الكنائس الشرقية المرتبطة بروما.

وهذه الوثيقة تعطي استنتاجات السينودس حول الشرق الاوسط الذي انعقد في تشرين الاول (اكتوبر) 2010 في الفاتيكان. وفي اليوم التالي، اي صباح السبت، سيتوجه الحبر الاعظم الى القصر الرئاسي في بعبدا بضاحية بيروت للقاء رئيس الجمهورية ميشال سليمان ثم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي.

وسيعقب تلك الاجتماعات السياسية على الفور لقاء مع رؤساء الطوائف المسلمة في هذا البلد المتعدد الطوائف، واعضاء الحكومة والسلك الدبلوماسي وممثلين عن الوسط الثقافي. ثم سيزور البابا البطريركية الارمنية في بزمار في جبل لبنان لتناول الغداء مع البطاركة ومطارنة لبنان وكذلك اعضاء المجلس الخاص لسينودس الاساقفة.

كما من المقرر عقد لقاء في بكركي ايضا شمال بيروت حوالى الساعة 18,00 مع الشبان امام مقر البطريركية المارونية. وفي اليوم الاخير من زيارته سيترأس البابا قداسا احتفاليا كبيرا في وسط مدينة بيروت الواجهة البحرية (سيتي سنتر واترفرونت) وسيسلم في هذه المناسبة quot;الارشاد الرسوليquot; الى مطارنة المنطقة.

وبعد غداء في القاصدية الرسولية في حريصا وفترة استراحة، من المقرر عقد لقاء مسكوني في بطريركية السريان الكاثوليك. وسيغادر البابا كما هو مقرر عائدا الى روما حوالى الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي. وفي منتصف حزيران (يونيو) وردا على معلومات صحافية مفادها ان الازمة السورية تلقي ظلالا من الشك على هذه الزيارة، اعلن الفاتيكان ان التحضيرات لسفر البابا تجري على قدم وساق.

لكن الاب اليسوعي فيديريكو لومباردي المتحدث باسم الكرسي الرسولي قال ان quot;المستقبل ليس في ايديناquot; في حال ظهور اي خطر معين. وفي الماضي اضطر لارجاء زيارة للبابا الراحل يوحنا بولس الثاني الى ساراييفو بسبب خطر تعرضه لاعتداء.