الفاتيكان: اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر الجمعة في ساحة القديس بطرس عقد مجمع في 18 شباط/فبراير، لترقية 22 اسقفا الى رتبة كاردينال، سيشارك 18 منهم في انتخاب خلفه.

وتلا البابا لائحة بأسماء الكرادلة الجدد خلال صلاة البشارة في ساحة القديس بطرس، بمناسبة عيد الغطاس امام عشرات الاف المصلين.

وقرر البابا ان يرفع الى رتبة كاردينال اربعة اساقفة تفوق اعمارهم الثمانين عاما، لذلك لا يستطيعون المشاركة في انتخاب خلفه.

وهذا رابع مجمع يدعو الى عقده بنديكتوس السادس عشر منذ بداية حبريته في نيسان/ابريل 2005. وخلال مجامع 2006 و2007 و2010، عين 62 كاردينالا كانت اعمار 50 منهم تقل عن 80 عاما، لذلك فهم كاردلة ناخبون.

واختيار البابا بنديكتوس السادس عشر هؤلاء الكاردلة الجدد يرفع الى 214 اعضاء المجمع المقدس ومنهم 125 ناخبا اذا ما عقد مجمع لانتخاب البابا، اي بزيادة خمسة على الرقم الذي حدده البابا بولس السادس.

والتقليد الذي كرسه بولس السادس (1963-1987) يحدد عدد الكرادلة الناخبين ب120.

وباتت اكثرية الكرادلة الذين يحق لهم بالمشاركة في مجمع لانتخاب البابا وبالتالي انتخاب بابا جديد، تدين باختيارها للبابا بندكتوس السادس عشر.

ولا تتضمن اللائحة مفاجآت كبيرة اذ رقي عشرة من اساقفة الفاتيكان الى رتبة كاردينال.

وسبعة من الذين تمت ترقيتهم الى رتبة كاردينال هم ايطاليون، وهذا ما من شأنه ان يعزز امكانية ان يكون البابا المقبل ايطاليا. وبالتالي يبقى وزن اوروبا راجحا.

ورقي الى رتبة كاردينال اساقفة من الهند وكندا والجمهورية التشيكية وهولندا والولايات المتحدة والمانيا وهونغ كونغ.

واختير ستة عشر كاردينالا من اوروبا، وثلاثة من اميركا الشمالية وواحد من اميركا الجنوبية واثنان من آسيا ولم يتم اختيار احد من افريقيا واوقيانيا.