الفاتيكان: عيّن البابا بنديكتوس السادس عشر السبت 22 كاردينالا جديدا، داعيا اياهم وجميع الذين يخدمون الكنيسة الكاثوليكية الى quot;التخلي عن الاسلوب الدنيوي في مجالي السلطة والمجدquot;، فيما تعرب اوساط الفاتيكان عن استيائها من التسريبات الصحافية الاخيرة.

واكد البابا في هذا المجمع الرابع خلال حبريته في كاتدرائية القديس بطرس ان quot;منطقي الهيمنة والخدمة، والانانية والغيرية، التملك والعطاء، المصلحة والمجانية، اللذين يتعارضان تعارضًا عميقًا، يتواجهان في كل زمان ومكان. ولا شكوك في الطريق الذي اختاره المسيحquot;.

وخاطب البابا الكرادلة الجدد الاثنين والعشرين، قائلا ان quot;المطلوب منهم ان يخدموا الكنيسة بحب وقوة، بوضوح المعلمين وحكمتهم، بقوة الرعاة الاخلاقية وطاقتهم، بأمانة الشهداء وشجاعتهمquot;.

ولم يشر البابا بشكل مباشر الى استياء ادارة الفاتيكان من اقدام الصحافة الإيطالية على كشف وثائق سرية للغاية تتحدث عن مؤامرة مزعومة عليه ومآخذ على الفساد وعمليات نقل اموال من بنك الفاتيكان.

وخاطب البابا الكرادلة باللغة اللاتينية وسلم القلنسوة والخاتم ولقب quot;امير الكنيسةquot; الثمين الى ستة عشر منهم من اوروبا واثنين اميركيين وواحد كندي وواحد برازيلي وواحد هندي وواحد صيني من هونغ كونغ.

وخلال هذا الاحتفال الطويل الذي حضره رئيس الحكومة الايطالية ماريو مونتي، اشار البابا الى ان المطلوب من الكرادلة الجدد ان quot;يأخذوا في الاعتبار الاوضاع والمشاكل والمعايير الرعوية التي تشمل مهمة الكنيسة جمعاءquot;.

واعلن البابا بنديكتوس السادس عشر رفع اربع نساء وثلاثة رجال الى مصاف القديسين، ومنهم اول قديسة هندية الاصل في اميركا الشمالية تدعى كاتيري تيكاكويتا من قبيلة موهاوك، والمولودة في 1656 في ولاية نيويورك. وسيجرى الاحتفال في 21 تشرين الاول/اكتوبر في الفاتيكان.

ويستطيع 18 كاردينالاً تقلّ اعمارهم عن 80 عامًا من اصل 22 التصويت لانتخاب خلف للبابا الحالي لدى انعقاد مجمع انتخابي.

وقد اختار البابا الالماني حتى الان 63 كاردينالا من 125 هم اعضاء المجمع الانتخابي. اما البابا الراحل يوحنا بولس الثاني فاختار 62 آخرين. وارتفع العدد الاجمالي لاعضاء quot;المجمع المقدسquot; الى 213.

وكان عدد كبير من التعيينات تلقائيا الى حد ما. وهذا ينسحب على المقاعد الاسقفية المخصصة لكرادلة (اوتريشت وفلورنسا وبرلين وبراغ وتورونتو ونيويورك).

وهذا ينسحب ايضا على بعض الكرادلة الذين يعملون في الادارة البابوية. وبلغ عشرة اجمالي الاساقفة الذين حصلوا على القلنسوة الحمراء في الادارة البابوية. وبتعيينه سبعة ايطاليين، يرفع البابا الالماني الذي يحتفل في نيسان/ابريل بعيد ميلاده الخامس والثمانين، عددهم الى 30 ناخبا.
ويأسف البعض لهذا التباين الذين يؤمن مزيدًا من الفرص لأن يعاد انتخاب بابا ايطالي، بعد حبريتي بولندي والماني.

والى جانب 67 اوروبيا في مجمع الكرادلة الناخبين، يتخوف البعض من ان لا يكون لهم اي تأثير في وجود 22 من اميركا الجنوبية و15 من اميركا الشمالية و11 افريقيا و9 اسيويين وواحد من اوقيانيا.

وباستثناء البرازيلي في الادارة البابوية جواو براز دو افيز، لم يرق الى رتبة كاردينال اي اسقف آخر من اميركا اللاتينية، وهي القارة التي تعد اكبر عدد من الكاثوليك في العالم. ودعا براز دو افيز الكنيسة الاوروبية الى الكف عن النظر quot;بتعالquot; الى القارات الاخرى، ومجمع الكرادلة ان يصبح quot;اكثر كونيةquot;. واضاف quot;لم يعد في وسعنا ان نعتبر ان اميركا اللاتينية واسيا وافريقيا لم تتغير، وانها ما زالت مستعمرات او عالما ثالثاquot;.

ومن الشخصيات الشهيرة التي رقيت، اسقف نيويورك المونسنيور تيموتي مايكل دولن (61 عاما) الذي اتخذ موقفا معارضا للزواج بين الذكور واسقف هونغ كونغ المونسنيور جون تونغ هون (72 عاما).