مدريد: دعا البابا بنديكت السادس عشر هنا اليوم الى تكثيف الجهود الدولية الرامية لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني واستئناف المفاوضات الدبلوماسية لاحلال سلام عادل وشامل في منطقة الشرق الاوسط.

وقال بيان حكومي ان ذلك جاء لدى اجتماع البابا مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ردوريغيز ثاباتيرو اليوم للبحث في عدد من القضايا المحلية والدولية الهامة فضلا عن استعراض الوضع الاقتصادي العالمي وذلك على هامش زيارة البابا لاسبانيا لرعاية (اليوم العالمي للشباب) والتي تستمر حتى يوم الاحد المقبل.
وبحث الطرفان التحولات الديمقراطية التي يعيشها العالم العربي معتبرين ان احلال مجتمعات ديمقراطية في المنطقة يعد افضل ضمان للحرية الدينية في تلك البلدان.

وعلى صعيد آخر وجه الطرفان نداء الى المجتمع الدولي لتعزيز الجهود لايصال المساعدات اللازمة لمكافحة الازمة الغذائية في منطقة القرن الافريقي داعين الجهات المسؤولة الى تسهيل توزيع هذه المساعدة لتجنب تكبد مزيد من الخسائر في الارواح.
من جانبه اكد ثاباتيرو عزم بلاده المضي في تعميق الاصلاحات الاقتصادية والتدابير المتخذة لخفض العجز في الميزانية العامة ودفع النشاط الاقتصادي الوطني مشيرا في الوقت نفسه الى التزام اسبانيا الراسخ بالعمل لتحسين الادارة الاقتصادية الاوروبية وتعزيز التنسيق الدولي للوقوف في وجه المحن الاقتصادية.

ويعد هذا رابع لقاء يجمع بين البابا وثاباتيرو منذ تولي الاول كرسي البابوية عام 2005 كان اخرها في مدينة (برشلونة) الشرقية في نوفمبر الماضي عندما زار البابا المدينة لرعاية عدد من الطقوس والاحتفالات الدينية .
وكان البابا اجتمع في وقت سابق اليوم مع الملك الاسباني خوان كارلوس وعقيلته الملكة صوفيا وبقية افراد العائلة الملكية فيما بحث مع الملك كارلوس تطور العلاقات بين الطرفين فضلا عن استعراض الاوضاع المالية في اسبانيا وتأثيرها على الشباب.

يذكر ان احتفالات (اليوم العالمي للشباب) انطلقت يوم الثلاثاء الماضي وتستمر مدة ستة ايام ومن المتوقع ان تستقطب اكثر من مليون زائر من شتى انحاء العالم للمشاركة في الفعاليات الدينية والثقافية التي تقدمها مدريد والتي بلغت نفقتها اكثر من 50 مليون يورو.