الفاتيكان: دعا البابا بنديكتوس السادس عشر خلال لقاء تاريخي السبت في الفاتيكان اوروبا الى عدم نسيان معاناة الغجر التي quot;قلما يعترف بهاquot;، ومن بينها محاولات ابادتهم في المعسكرات النازية، ومطالبا بحمايتهم من كافة quot;المضايقاتquot; التي قد تتهددهم في المستقبل.

كما حث البابا الغجر في الوقت ذاته على الاندماج في المجتمعات التي يتواجدون فيها، quot;لفتح صفحة جديدة من التاريخquot; مع اوروبا.

وقال البابا ان عمليات القتل الجماعي التي جرت في ظل النازية quot;شكلت مأساة قلما يعترف بها (...)quot;، مضيفا انه quot;لا يمكن للضمير الاوروبي نسيان تلك المعاناة، كما لا ينبغي ان يكون شعبكم بعد الان عرضة للمضايقات والتهميش والازدراءquot;.

وذكر البابا quot;بالاف النساء والرجال والاطفال الذين قتلوا بشكل وحشي داخل معسكرات الموتquot;، مشيرا الى quot;مرارة قرون من الرفض والذي بلغ كثيرا حد الاضطهادquot;.

وقال البابا امام حشد ضم الفين من غجر الروم بينهم عدد كبير من الشباب بقاعة بولس السادس، ان quot;اوروبا ايضا اذ تزيل الحدود بين دولها وتتباهى بثراء التنوع بين شعوبها وثقافاتها، تفتح امامكم آفاقا جديدةquot;.

وقال البابا quot;لا تزال هناك مشكلات جمة ودواعي قلقquot;، مضيفا ان quot;ابناءكم يحق لهم العيش بشكل افضلquot;.

وتابع البابا quot;ادعوكم احبائي لفتح معا صفحة جديدة من تاريخ شعبكم وتاريخ اوروباquot;.

وطالب البابا الغجر بمواصلة quot;تعاونهم الفعال والوفيquot; حتى يتسنى quot;لاسركم الانخراط بكرامة في النسيج المدني الاوروبيquot;.

وحث البابا على السعي وراء quot;العدالة والشرعية والمصالحةquot;.

يذكر ان ممثلين من الروم والغجر، الذين اتى ثلثاهم من ايطاليا، تواجدوا في روما للاحتفال بالذكرى ال150 على ميلاد احد ابناء الغجر من اصل اسباني ويدعى زيفيرينو غيمينيز مالا والذي قام البابا يوحنا بولس الثاني بتطويبه عام 1997.

وركز البابا على اهمية التعليم قائلا quot;الكثيرون منكم من الشباب الذين يتوقون للتعليم وللعيش مع الاخرين وكالاخرينquot;.

وتابع quot;يشكل البحث عن المسكن والعمل الكريمين وتعليم الصغار الركائز التي يقوم عليها الاندماجquot;.

واستمع البابا الى اربع شهادات بينها شهادة لعجوز غجرية من النمسا نجت من معسكري اوشفيتس وبرغن-بلزين النازيين، ولشابين عاشا في مخيمات لغجر الروم ولراهبة من غجر الروم تنحدر من سلوفاكيا.

وحذر البابا الغجر والرحل من خطورة quot;الطوائفquot; مؤكدا ان quot;الكنيسة بيت لكم جميعا!quot;.