الفاتيكان: اعتبر الاب اليسوعي باولو داليليو مؤسس جمعية مار موسى في سوريا ان بامكان الفاتيكان لعب quot;دور حاسمquot; لايجاد حل للازمة في سوريا بفضل سياسته quot;غير المرتبطة بمصالح خاصةquot;.

واعرب الاب داليليو في حديث الى اذاعة الفاتيكان عن الاسف quot;لان النزاع اصبح مذهبياquot; في سوريا، معتبرا ان المسيحيين يقفون quot;في الوسط، فاما ان يكونوا عنصر تلاق ومصالحة او انهم سيختنقون وسط هذا النزاعquot;.

واشاد الاب اليسوعي المقيم في مار موسى على بعد نحو 90 كلم شمال دمشق ويعمل على التقريب من المسيحيين والمسلمين، بالتصريح الاخير للبابا حول سوريا.

واضاف quot;ان دبلوماسية الفاتيكان غير مرتبطة بالمصالح وهي بالتالي مقنعة. ان خبرة الفاتيكان خلال العقود الاخيرة في مجال الحوار مع الاسلام يجب ان تتيح له تقديم كلام بناء بهذا الخصوص، وان يكون هذا الكلام مسموعا من الجميعquot;.

وكان البابا بنديكتوس السادس عشر حث السلطات السورية الاحد على quot;قبول الحوار والرد بشكل عاجل على التطلعات المشروعة لمكونات الامة السورية ورغبات المجتمع الدوليquot;.

ويشكل المسيحيون نحو 7,5 بالمئة من نحو عشرين مليون سوري.

وكان صدر قرار بطرد الاب داليليو من سوريا الا ان هذا القرار لم ينفذ، ووجه قبل اسبوع نداء الى الفاتيكان دعاه فيه الى التوسط في الازمة السورية.

واعلن السفير البابوي في دمشق ماريو زيناري في العاشر من الشهر الحالي ان بامكان المسيحيين لعب دور الجسر بين اطراف النزاع في سوريا.