الجزائر: تحضر الجزائر لاحتفالات كبيرة بمناسة الذكرى الخمسين للاستقلال في الخامس من تموز/يوليو تتميز خاصة بالعاب نارية ضخمة ستشهدها كل مناطق الجزائر وعرض راقص من تصميم الفنان اللبناني عبد الحليم كركلا يحضره الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مساء الاربعاء.

وتستمر الاحتفالات سنة كاملة بدأت في الاول تموز/يوليو 2012 وتنتهي في تموز/يوليو 2013، كما اعلنت وزيرة الثقافة خليدة تومي.

وقالت الوزيرة للاذاعة الجزائرية ان البرنامج الثقافي للاحتفالات يضم عرض quot;50 مسرحية و44 فيلما طويلا و20 فيلما وثائقيا و13 تحقيقا حول التراث غير الماديquot;.

وفي مجال النشر سيصدر 1001 عنوان بالإضافة إلى تنظيم الطبعة المقبلة للصالون الدولي للكتاب المقرر خريف 2012 تحت شعار quot;50 سنة من المنشورات الجزائريةquot; بحسب الوزيرة.

من جهتها تعتزم المكتبة الوطنية اقتناء كتب حول حرب التحرير وفترة ما بعد الاستقلال التي طبعت بالخارج خاصة بفرنسا والبلدان العربية.

ويكون الافتتاح الرسمي للاحتفالات من المنتجع السياحي لسيدي فرج غرب الجزائر العاصمة، وهو موقع يتميز برمزية خاصة لدى الجزائريين بما ان القوات الفرنسية الغازية دخلت الجزائر من هذا الميناء في 1830.

وصمم الفنان اللبناني عبد الحليم كركلا العرض الكوريغرافي الراقص بمشاركة 500 فنان جزائري من ممثلين وراقصين ومغنيين، كما جاء في الشرح الذي قدمه مدير الديوان الوطني للثقافة والاعلام لخضر بن تركي للصحفيين.

ومن بين اشهر المشاركين مغني الراي محمد لمين والمغنية الموهوبة سعاد ماسي، يؤدون اغانيهم التي تتحدث عن quot;كفاح الشعب الجزائريquot; امام ثلاثة الاف مشاهد يتقدمهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

ويستمر العرض ثلاثة ايام قبل ان ينتقل الى قسنطينة (400 كلم شرق الجزائر) ثم وهران (430 كلم غرب الجزائر).

وغيب الموت المطربة وردة الجزائرية عن الاحتفالات وهي التي شاركت خلال السنوات الاخيرة في كل الاحتفالات الرسمية باغنية خاصة بالمناسبة كانت اشهرها رائعة quot;عيد الكرامةquot; من كلمات عبد السلام أمين وألحان حلمي بكر، بمناسة الذكرى العشرين لاستقلال الجزائر في 1982.

وفي الخامس تموز/يوليو سيبدأ بوتفليقة يومه بوضع باقة من الزهور في quot;مقام الشهيدquot; (قبر الجندي المجهول) رفقة رئيس الوزراء واعضاء الحكومة والمسؤولين العسكريين.

وفي المساء تبدأ عروض الالعاب النارية في quot;مقام الشهيدquot; اعلى نقطة في الجزائر العاصمة المطلة على البحر.

وسيتم اطلاق العاب نارية على مدى ثلاثة ايام في 47 ولاية، قام بتنظيمها شركة صينية بكلفة 8,7 ملايين دولار، بحسب مصدر من وزارة المجاهدين (المحاربون القدامى) وهي الجهة المشرفة على الاحتفالات مع وزارة الثقافة.

وقال وزير المجاهدين محمد الشريف عباس انه تم تصوير 100 شريط وثائقي سيتم بثها عبر القنوات الجزائرية.

كما اشرفت الوزارة على اعداد فيلم طويل حول quot;زبانةquot; اول مناضل جزائري ضد الاستعمار ينفذ فيه حكم الاعدام بالمقصلة خلال حرب التحرير في 1956.

وفي عاصمة البلاد تزينت الشوارع بأزيد من 50 ألف علم اي الف راية لكل سنة من سنوات الاستقلال إضافة إلى تنصيب أربع شاشات عملاقة بساحات عمومية لعرض افلام وثائقية، كما اعلن بوزيد مليزي رئيس لجنة تنطيم الاحتفالات بولاية الجزائر.

وفي منطقة القبائل قام سكان قرية تيمغراس بتيزي وزو (110 كلم شرق الجزائر) بنصب راية وطنية عملاقة تفوق مساحتها 24 مترا مربعا فوق قمة ارتفاعها 1800 متر بجبل quot;لامان دوجويفquot; (يد اليهودي)، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

واعلن بنك الجزائر المركزي الثلاثاء انه سيصدر قطعة نقدية معدنية جديدة بقيمة 200 دينار (حوالي 2 يورو) بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال.