أعلن في اربيل عاصمة أقليم كردستان العراق اليوم الاحد عن تشكيل اول مجلس للامن الوطني في ألاقليم لحماية ارواح وامن مواطني الاقليم وارواحهم وتعيين مسرور نجل رئيس الاقليم مسعود بارزاني مستشارا للامن الوطني.

مسرور مسعود بارزاني

وفي كلمة له بالمناسبة وصف مسعود بارزاني رئيس أقليم كردستان تأسيس المجلس الوطني للامن بأنه خطوة مهمة نحو خدمة جماهير ألاقليم وحماية أرواحهم وممتلكاتهم وقال quot;تمكنت القوات الأمنية خلال الفترة الماضية من تقديم نموذج جميل وجيد لمواطني كردستان ما شجع كثير من الشركات الاجنبية للمجيء الى كردستان ومن أجل تنفيذ مشاريع استثمارية في ظل استتباب الأمن الموجود في اقليم كردستانquot;.

من جهته قال مسرور بارزاني مستشار مجلس الأمن الوطني في كلمة له أن تأسيس هذا المجلس خطوة نحو ازالة تأثيرات الادارتين في اربيل والسليمانية وهي خطوة لتوحيد قدرات وامكانيات شعب كردستان بهدف حماية ممتلكات المواطنين ومواجهة أي تهديد تواجه تجربة الاقليم وتهدد أمنه واستقراره.

أما خسرو كول محمد نائب مستشار الأمن الوطني الكردستاني رئيس مؤسسة الآسايش (ألامن) في الاقليم فقد وصف الاعلان عن مجلس الأمن الوطني بأنه يوم تاريخي في حياة الشعب الكردستاني مشيرا الى أنه للمرة الاولى يشهد اقليم كردستان تأسيس مؤسسة وطنية للأمن داعياً الأحزاب الكردستانية الى دعم هذا المجلس بهدف انجاح عمله وتحقيق اهدافه.

يذكر ان مجلس الأمن الوطني الكردستاني قد تأسس بالقرار رقم 11 لسنة 2012 ويضم في تشكيلته مؤسسة الآسايش والمديرية العامة للاستخبارات العسكرية ووكالة حماية ومعلومات الاقليم وتم تعيين مسرور بارزاني مستشاراً للمجلس بدرجة وزير وخسرو كول محمد نائبا له ورئيسا للمؤسسة العامة لآسايش الاقليم.