بغداد: أعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مقابلة صحافية نشرت الثلاثاء أنه حاول quot;منع تهريب النفطquot; من إقليم كردستان، لكن quot;معركة كادت تحصلquot; مع قوات كردية.

وقال المالكي في المقابلة مع صحيفة quot;اوينةquot; الكردية المستقلة quot;عرضت على احد المسؤولين الكرد صورًا لصهاريج النفط التي تهرب من حقولquot;.
واضاف quot;لما اردنا منعه (التهريب) بإرسال فوج لحماية الآبار من التهريب كادت تحصل معركة مع قوات قدمت من الاقليمquot;.

وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اتهم في وقت سابق اقليم كردستان بتهريب النفط الى ايران والى افغانستان بدلاً من تسليمه الى الحكومة الاتحادية لتصديره.

من جهة اخرى، نفى المالكي اتهامات مسؤولين في اقليم كردستان، الذي يتمتع بحكم ذاتي، له بالسيطرة على القوات الامنية وتهميش الاكراد فيها.

وقال quot;هل تعلمون ان قائد القوة الجوية ورئيس الاركان ومدير الاستخبارات والامن في الدفاع ومعاون رئيس الاركان للتدريب ووكيل وزير الداخلية للاستخبارات وقيادة الفرقة الثالثة والرابعة وقيادة عمليات بغداد الرصافة كلهم من الاخوة الكرد؟quot;.

وتابع quot;هذا الواقع يقابله العكس تمامًا، حيث لا تملك الحكومة الاتحادية اي معلومة او دخل او إشراف على اي رجل امن ولا على السياسة الامنية، اليس (اقليم) كردستان جزءًا من العراق ومشمولاً بالدستور؟quot;.

يذكر ان العراق يشهد منذ نهاية العام الماضي ازمة سياسية بين رئيس الوزراء ومعارضيه وقوى سياسية اخرى يتهمونه بالتفرد بالسلطة.