تونس: نقل المركز الفلسطيني للإعلام عن رئيس لجنة الإعداد للمؤتمر التاسع لحركة النهضة التونسية رياض الشعيبي، قوله إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، سيزور تونس للمشاركة في أعمال المؤتمر التاسع للحركة التي تقود الائتلاف الحاكم في البلاد، والمقرر انطلاقه الخميس المقبل.

وحسب المركز الإعلامي المحسوب على حركة حماس، فإن الشعيبي أفاد في تصريحات صحافية الثلاثاء بأن هذه الزيارة quot;هي الأولى من نوعها لمشعل، بعدما كان ضمن قائمة الممنوعين من الدخول إلى تونس في ظل حكم النظام السابقquot; بقيادة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، منوها بأنها الزيارة quot;الثانية من نوعها لقيادي فلسطيني من حركة حماس بعد زيارة إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالةquot; في غزة.

يذكر أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أعلن في تصريحات من تونس في نهاية شهر نيسان/أبريل الماضي أنه بحث مع الحكومة التونسية ضمن المسائل الأخرى جهود المصالحة الفلسطينية.

وقال حينها إنه طلب من quot;الاشقاءquot; في تونس quot;ان يبذلوا ما لديهم من نفوذ وامكانات وجهود، يمكن ان تساعد في الوصول بسفينة المصالحة الى شاطىء الامانquot;.

وكان عباس أشار إلى ان الجانبين في حركتي حماس وفتح quot;بذلوا جهوداquot;، ولكن هذه الجهود quot;تحتاج دفعات الى الامام، واعتقد ان اخواننا هنا في تونس يستطيعون ان يلعبوا هذا الدور، ولأن المصالحة امر حيوي ووطني لا نستطيع ان نتجاوزهquot;.