واشنطن: اعربت الولايات المتحدة عن quot;قلقها الشديدquot; للحكم بالسجن 18 شهرا على صحافي في اثيوبيا عملا بقانون مكافحة الارهاب المثير للجدل، كما اعلنت وزارة الخارجية الاميركية السبت.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان ان quot;الولايات المتحدة تشعر بقلق شديد حيال محاكمة الصحافي الاثيوبي اسكندر نيغا والحكم الصادر في حقه، وكذلك في حق سبعة آخرين من المعارضة بناء على قانون مكافحة الارهاب في البلادquot;.

واضافت المتحدثة ان الحكومة الاثيوبية استخدمت قانون مكافحة الارهاب لسجن صحافيين واعضاء من المعارضة كانوا يمارسون حقهم في الحصول على معلومات وعقد اجتماعات بطريقة سلمية.

واوضحت نولاند quot;نجدد دعوتنا الحكومة الاثيوبية الى التوقف عن الاستهانة بحرية التعبير ونطالبها بالحاح بالافراج عن الاشخاص المسجونين بسبب ممارستهم حقوقهم الاساسيةquot;.

وقد حكم على الصحافي والمدون اسكندر نيغا الذي سجن مرارا بسبب انتقاداته النظام، بالسجن 18 شهرا لانه تعاون مع حزب غينبوت 7 السياسي الذي بات يعتبر مجموعة ارهابية في اثيوبيا منذ العام الماضي.

وحكم ايضا على 23 ناشطا (كان سبعة فقط منهم حاضرين في المحكمة) بالسجن من ثماني سنوات الى المؤبد في محاكمة انتقدتها بشدة منظمات الدفاع عن الحريات.