القاهرة: افرج بدو مصريون الاثنين عن سائحين اميركيين خطفا الجمعة في شبه جزيرة سيناء، كما افاد مسؤول امني كبير وكالة فرانس برس.

وقال المصدر نفسه quot;نجحت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء بالتنسيق مع مشايخ القبائل في إطلاق سراح السائح الأميركي وزوجته، والمرشد السياحي المصري من مكان احتجازهم حيث تم اقناع محتجزيهم بالإفراج عنهمquot;.

وأكد اللواء أحمد بكر مدير امن شمال سيناء quot;ان الأميركيين والمرشد المصري وصلوا بالفعل الى مقر مديرية الأمن بالعريش بعد اطلاق سراحهم من مكان احتجازهم بوسط سيناء، وأن حالتهم جيدةquot;.

ولم يوضح المصدر طبيعة الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع البدو الذين كانوا يطالبون باطلاق سراح سجين من البدو بتهمة تهريب مخدرات، مقابل الافراج عن السائحين.

وقد خطف السائحان، رجل وامرأة، مع مرشدهما السياحي المصري فيما كانوا يتنقلون بسيارتهم بعد شهر تقريبا من خطف سائح من سنغافورة على يد قبيلة من البدو.

وفي ايار/مايو الماضي خطف سائحان اميركيان بالقرب من منتجع دهب، على البحر الاحمر، واطلق سراحهما بعد اقل من 24 ساعة على خطفهما.

وحتى الان تم الافراج عن جميع المخطوفين سالمين.

ومعظم سكان شبه جزيرة سيناء، حيث توجد اكبر المنتجعات السياحية المصرية، من البدو الذين تعرضوا طويلا للتهميش في عهد الرئيس السابق حسني مبارك. وشهدت هذه المنطقة انفلاتا امنيا كبيرا منذ سقوط مبارك في شباط/فبراير الماضي.

وما يزيد من هشاشة الوضع الامني في هذه المنطقة ضعف وجود الجيش بسبب نزع سلاح هذا القطاع بموجب اتفاقات كامب ديفيد للسلام بين مصر واسرائيل عام 1979.

وهكذا تعرض خط الانابيب الذي يعبر شمال سيناء لنقل الغاز الى اسرائيل والاردن ل14 عملية تخريب في غضون عام واحد.