واشنطن: اعلن البنتاغون الثلاثاء ان الولايات المتحدة واكثر من 20 دولة اخرى سيقومون في ايلول/سبتمبر بمناورة عسكرية متعددة الجنسيات لمكافحة الالغام قرب الخليج، بعد اشهر قليلة على التهديدات الايرانية باغلاق مضيق هرمز.

واوضح المتحدث باسم البنتاغون ان هذه المناورات ستجري بين 16 و27 ايلول/سبتمبر وسيشارك فيها quot;اكثر من 20 بلداquot; لم يتم تحديدها.

واشار الى ان هذه المناورات quot;تدريب دفاعي يرمي الى الحفاظ على حرية الملاحة في المياه الدولية في الشرق الاوسطquot;.

الا انه اضاف ان quot;هذه ليست مناورة تهدف الى توجيه رسالة الى ايرانquot;. ومع ذلك، فقد ضاعفت واشنطن منذ مطلع العام رسائلها العلنية التي توحي بتصعيد عسكري في المنطقة في مواجهة ايران.

وقد نشرت الولايات المتحدة لهذه الغاية قاعدة بحرية عائمة، يو اس اس بونس، بهدف تقديم دعم لوجستي في مكافحة الالغام. كما ضاعفت عدد السفن كاسحة الالغام الموجودة في الخليج ليصل الى ثماني، كما نشرت اربع مروحيات من طراز quot;ام اتش-53 سي ستاليونquot; لمكافحة الالغام اضافة الى غواصات اعماق.

ولا تزال حاملتا طائرات اميركيتان والقطع المواكبة لهما و80 طائرة ومروحية على متن كل منهما تجوب في مياه الخليج او على مقربة منها.

واكدت ايران مجددا الثلاثاء ان الوجود العسكري في الخليج يشكل quot;مصدر عدم استقرارquot; بعد قيام سفينة اميركية باطلاق النار الاثنين على زورق صيد صغير قبالة سواحل الامارات.

واوضح بيان لقيادة المنطقة الوسطى في الجيش الاميركي ان المناورة المتعددة الجنسيات التي اطلق عليها اسم quot;اي ام سي ام ايه اكس 12quot; تركز على quot;التهديد المحتمل الذي تطرحه منظمة متطرفة بتلغيم المياه الدولية الاستراتيجية في الشرق الاوسط، بينها البحر الاحمر، خليج عدن، خليج عمان والخليج الفارسيquot;.

وأكدت قيادة المنطقة الوسطى ان المناورة لن تجري في مضيق هرمز الذي ينتهي عنده الخليج.