الولايات المتحدة عاجزة عن نزع الألغام من الخليج في حال اندلاع نزاع

طهران: اكد مسؤول عمليات القوات البحرية في حرس الثورة الايرانية الاربعاء ان الولايات المتحدة quot;عاجزةquot; عن نزع الالغام من الخليج في حال اندلاع نزاع، وذلك ردا على اعلان واشنطن عن مناورات مقبلة تركز على ازالة الالغام.

وصرح الجنرال محمود فهيمي مساعد قائد القوات البحرية لدى الباسدران quot;الاميركيون يتكلمون كثيرا (...) لكن لا شك لدينا على الاطلاق انهم سيكونون عاجزين عن تنفيذ عملية ازالة الغام كما ينبغيquot; من مضيق هرمز.

واعلن البنتاغون الثلاثاء ان الولايات المتحدة وحوالى 20 بلدا اخر سيجرون في ايلول/سبتمبر مناورات مهمة لازالة الالغام قرب الخليج ترمي الى quot;ضمان حرية الملاحة في المياه الدولية في الشرق الاوسطquot;.

وعززت البحرية الاميركية مؤخرا قدراتها على نزع الالغام في الخليج ردا على تهديدات كررتها ايران باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي في حال تهديد مصالحها الحيوية بمهاجمة مواقعها النووية او فرض الغرب حصارا نفطيا عليها.

ونشرت الولايات المتحدة قاعدة بحرية عائمة هي quot;يو اس اس بونسquot; لتامين دعم لوجستي في مكافحة الغام. كما ضاعفت عدد كاسحات الالغام في الخليج الى ثمان كما نشرت اربع مروحيات سي ستاليون وغواصات غير ماهولة كاسحة للالغام.

وسخر فهيمي من هذه الغواصات مؤكدا ان الولايات المتحدة quot;ضعيفة الى حد استخدام غواصات لنزع الالغام من دون طاقمquot;.

واضاف ان ايران قوية quot;بفضل الكثير من الخبراءquot; وquot;انتاج هامquot; من الالغام.