بكين: دانت الصين بشدة الخميس التفجير الانتحاري في دمشق الذي اودى الاربعاء بحياة ثلاثة من اقرب مساعدي الرئيس السوري بشار الاسد ودعت quot;جميع الاطرافquot; الى وقف اعمال العنف على الفور.

واسفر التفجير الانتحاري الذي تبناه الجيش السوري الحر واستهدف مقر الامن القومي في وسط دمشق، عن مقتل ثلاثة من كبار المسؤولين منهم صهر الرئيس الاسد، آصف شوكت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي في بيان ان quot;الصين تعارض كل شكل من اشكال الارهاب والعنف وتدين بشدة الهجوم امس (الاربعاء)quot;.

واضاف المتحدث ان quot;الصين تشعر بقلق شديد جراء الاوضاع المتوترة المتفاقمة في سوريا، وندعو جديد جميع الاطراف (...) الى وقف اطلاق النار على الفور ووقف اعمال العنفquot;.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون طلب الاربعاء من الرئيس الصيني هو جينتاو دعم بكين لاقناع اعضاء مجلس الامن بتوحيد موقفهم للتصويت على مشروع قرار يهدد بفرض عقوبات على النظام السوري.

لكن روسيا قالت صراحة انها ستستخدم حقها في النقض على مشروع القرار هذا، وقد تحذو الصين حذوها. ويقول دبلوماسيون ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني هو جينتاو اتفقا في نهاية الاسبوع الماضي على معارضة هذا القرار الجديد.

وقد استخدم البلدان مرتين حقهما في النقص على مشروعي قرار ضد نظام بشار الاسد.