الكويت: استنكر نائب كويتي موقف الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي الرافض لاستقبال اللاجئين السوريين، واصفًا هذا الموقف بـquot;المخجلquot;.

وقال النائب مبارك الوعلان في تصريح صحفي: إن quot;تذرع الحكومة العراقية بنقص الخدمات لعدم استقبال اللاجئين السوريين الفارين من أعمال العنف في بلادهم يعد دعمًا واضحًا للنظام البعثي المتوحش في دمشقquot;.

وتابع quot;لا يشك كل متابع لتطورات الأوضاع الإقليمية في أن منع حكومة نوري المالكي الطائفية للأبرياء من اللاجئين السوريين من دخول العراق هو من قبيل نصرة هذه الحكومة للنظام السوري الصفوي الدمويquot;.

وبحسب ما قال الوعلان فـquot;يبدو أن عقيدة الفرس قد فرضت على حكومة المالكي اتخاذ قرارها بمنع استقبال اللاجئين السوريين، حيث إن سقوط نظام بشار الأسد ستكون بداية النهاية لانهيار وزوال نظام طهران الفاسدquot;.

وطالب النائب الكويتي مَن وصفهم بالشرفاء من أبناء العراق والعشائر العراقية quot;بمد يد العون ونصرة أهالي سوريا الشقيقة، وتوفير المأوى للاجئين السوريين الذين فروا من بطش نظام البعث القمعي الذي استباح الأعراض، وأزهق الأرواح بلا أي ذنبquot;، مشددًا على أن النصر آت لا محالة للشعب السوري.

وكان العراق قد اعتذر يوم الجمعة الماضي عن عدم استقبال لاجئين سوريين بسبب الوضع الأمني ونقص الخدمات، وذلك غداة سقوط معابر حدودية مع سوريا في أيدي مقاتلي الجيش السوري الحر.

وقال علي الدباغ، المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية، في تصريحات صحفية إن quot;بغداد لا تستطيع تقديم مساعدات للاجئين بسبب أوضاع الأمن غير المستقرةquot;.