القدس:حذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الاحد من ان اسرائيل لن تسمح بانتقال اسلحة كيميائية سورية الى حزب الله الشيعي اللبناني، حليف نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال باراك quot;لا يمكن ان تقبل دولة اسرائيل نقل اسلحة متطورة من سوريا الى لبنانquot;.

واوضح الوزير الاسرائيلي كما نقل عنه مكتبه الصحافي quot;نراقب عن كثب (...) حزب الله الذي يمكن ان يسعى الى الاستفادة من الوضع لنقل اسلحة متطورةquot; سورية الى لبنان.

واضاف quot;ليس من المناسب ان نقول المزيد حاليا عن موعد تحركنا وكيفية هذا التحرك او ما اذا كنا سنتحرك حقاquot;.

وفي الاشهر الاخيرة اكد مسؤولون عسكريون اسرائيليون اكثر من مرة ان سوريا تملك اكبر مخزون من الاسلحة الكيميائية في العالم وابدوا مخاوف من سقوط هذه الاسلحة في ايدي حزب الله اللبناني.

والجمعة قال باراك انه طلب من الجيش الاسرائيلي الاستعداد لاي احتمال في الوقت الذي يواجه فيه النظام السوري معارك عنيفة في دمشق وتعرض الاسبوع الماضي لفقد اربعة من كبار مسؤوليه الامنيين في هجوم في العاصمة.

ويؤكد حزب الله دائما دعمه للنظام السوري منذ بداية حركة الاحتجاج على الاسد في اذار/مارس 2011.

والاربعاء اكد الامين العام للحزب حسن نصرالله ان الاسلحة التي كان يقاتل بها حزبه اسرائيل في حرب تموز/يوليو 2006 مصدرها سوريا ومن quot;الصناعة العسكرية السوريةquot;.

وقال نصرالله ان quot;اهم الاسلحة التي قاتلنا بها في حرب تموز (في 2006) كانت من سورياquot;، مضيفا ان quot;سوريا اكثر من معبر للمقاومة وجسر تواصل بين المقاومة وايران (...) انها سند حقيقي للمقاومة وعلى المستوى العسكريquot;.

وشنت اسرائيل عملية عسكرية واسعة النطاق على لبنان في 12 تموز/يوليو 2006 ردا على خطف حزب الله جنديين اسرائيليين على الحدود الاسرائيلية. وتسببت الحرب بمقتل اكثر من 1200 شخص في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين، و160 شخصا في الجانب الاسرائيلي معظمهم من العسكريين، اضافة الى تدمير واسع للبنية التحتية اللبنانية.