كشف قيادي بحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين اليوم الأربعاء، أن نصيب quot;الإخوانquot; في الحكومة المصرية الجديدة quot;سيكون ١٤ أو ١٥ وزارة من إجمالي ٣١ أي نصف الحقائب الوزارية بحكم أنهم الحاصلون على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية الأخيرةquot;.

وكلّف الرئيس محمد مرسي، أمس الثلاثاء، وزير الري في حكومة تسيير الأعمال الحالية هشام قنديل، بتشكيل الحكومة الجديدة للبلاد.

وفي تصريحات خاصة لمراسل وكالة quot;الأناضولquot; للأنباء، قال عضو المكتب التنفيذي للحزب المهندس سعد الحسيني، إن quot;الحرية والعدالة يرحّب بتولي نائب مرشد الإخوان المهندس خيرت الشاطر منصب نائب رئيس الحكومة للشئون الاقتصادية والتنموية في حال تكليفه بذلكquot;، مشيرًا إلى أن الشاطر لم يتلق اتصالاً رسميًا من قنديل بخصوص هذا الشأن حتي الآن.

وأضاف أنه في حال تولي الشاطر منصبًا وزاريًا سيتخلى عن أعماله التجارية والاقتصادية وذلك quot;لعدم خلق حالة من تزاوج المال بالسلطة رغم أن أموال الشاطر لا تساوي ١٪ من أموال أحمد عز أحد رموز النظام السابقquot;.

وأشار الحسيني إلى أن quot;الحرية والعدالةquot; قدّم نحو ٣٠ اسمًا للرئيس يصلحون لشغل غالبية المقاعد الوزارية إلا أنه أكد التزامه بعدم حصولنا علي الأغلبية في الحكومة quot;.

ورفض القيادي بالحرية والعدالة في الوقت نفسه الإفصاح عن طبيعة الحقائب التي سيتولاها حزبه، إلا أن مصادر بالحزب قالت لـquot;الأناضولquot; إن من بينها وزارات التنمية الإدارية، والإدارة المحلية، والمالية، والتموين، والبترول، والخارجية، والاستثمار، والتعاون الدولي.

وأوضحت المصادر نفسها، أن الكشف الذي قُدم لمرسي بأسماء المرشحين لم يتضمن كلاً من عصام العريان، ومحمد سعد الكتاتني حيث سيترشح الأول لمنصب رئيس حزب الحرية والعدالة الذي يقوم بأعماله الآن، بينما سيتولي الثاني ملف الانتخابات البرلمانية والاستعداد لها تمهيدًا لعودته رئيسًا لمجلس الشعب المنحل.

وطبقا للمصادر، خلت الأسماء من المهندس محمد علي بشر، وعبد الرحمن البر، ومحمود أبو زيد والثلاثة أعضاء بمكتب الإرشاد.

وذكرت المصادر أن مرسي عرض علي المرشح الرئاسي السابق محمد سليم العوا خلال لقائهما أمس، أن يشغل منصب نائب الرئيس أو مستشار له.

وفي سياق متصل، نفي هشام قنديل -رئيس الحكومة- تسمية أي نائب له أو البدء في إجراء اتصالات حتي الآن وذلك علي حسابه الشخصي علي تويتر، في ساعة متأخرة من مساء أمس