هشام قنديل

أصيب المصريون بصدمة شديدة بعد تكليف الرئيس المصري محمد مرسي وزير الري هشام قنديل تشكيل الحكومة الجديدة، لاسيما أن قنديل لم يكن وجهاً معروفاً، وليس سياسياً، ولا يمتلك خبرات إقتصادية تمكنه من إنقاذ البلاد من عثرتها التي تعانيها منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، فضلاً عن أنه شخصية تعتنق الفكر الإخواني، وإن لم يكن ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين رسميًا، وانتقدت شخصيات سياسية وحزبية وقوى ثورية اختيار الرئيس، محملين إياها المسؤولية كاملة في حالة فشل قنديل في مهمته.


كان شباب الثورة أول من هاجم اختيار محمد مرسي هشام قنديل لتشكيل الحكومة الجديدة، وقال محمد آدم عضو حركة ثوار التحرير لـquot;إيلافquot; إن هذا الإختيار جاء صادمًا لكافة القوى السياسية والشارع المصري، مشيراً إلى أن مصر تعاني أزمات إقتصادية خانقة، بسبب ركود السياحة وتوقف المصانع، ما أدى إلى زيادة نسبة البطالة، بالإضافة إلى انتشار الإنفلات الأمني.

وقال إذا كان قنديل ناجحًا في إدارة وزارة الري وملف حوض النيل، فلماذا لا يستمر وزيراً للموارد المائية، وأضاف آدم أن مصر كانت في حاجة إلى خبير اقتصادي أو مصرفي أو حتى خبير في مجال السياحة من أجل النهوض بها، وأضاف أنه يبدو أن اختيار قنديل جاء من قبل مكتب الإرشاد، ولاسيما أن الإعلان عن اسمه جاء عقب اجتماع لمكتب الإرشاد برئاسة المرشد العام للإخوان.

وأشار إلى أن اختيار قنديل يؤكد أن مرسي لا ينوي الوفاء بوعوده التي قطعها على نفسه، ولفت إلى أن مرسي وعد باختيار رئيس للحكومة من القوى السياسية، وأنه لن يكون إخوانياً، فجاء برجل إخواني ولكن ليس بشكل رسمي، ما يؤكد أنه التفاف على إرادة الشعب المصري.

تحفظ على قنديل

أما عمرو فاروق، المتحدث الرسمي باسم حزب الوسط فقال إن مرسي في حاجة إلى رئيس حكومة على دراية واسعة بالواقع السياسي المركب ولديه خبرة وقبول لدى الشعب للتعامل مع هذا الواقع. وأضاف في بيان للحزب أن مصر لم تصل بعد إلى مرحلة الاستقرار السياسي لأنهاما زالت تواجه فراغًا تشريعيًا يعيق خطط التنمية وغيابًا للدستور الذي يضبط العلاقة بين السلطات وينظمها.

ولفت إلى أنه رغم التحفظ على تكليف قنديل بتشكيل الحكومة، إلا أن الحزب سيقوم بواجبه ومسؤوليته الوطنية وسيتعاون مع هذه الحكومة قدر استطاعته لكي تنهض مصر وتستعيد دورها الرائد على المستويين الإقليمي والدولي.

شكوك

وشكك إتحاد شباب الثورة في أن يكون قنديل هو رئيس الحكومة الفعلي، وقال محمد السعيد المنسق العام للإتحاد إن هناك شكوكا حول ما إذا كان مرسي هو نفسه الذي سيكون رئيس الوزراء، وأن قنديل سيكون نائبًا له ولن يكون رئيس الحكومة الفعلي.

وأشار إلى أن الاختيار جاء مخالفا لكل التوقعات وخارج التوافق الوطني، كما استبعد أسماء ذات كفاءات تم طرحها على مؤسسة الرئاسة، وأكد أن الرئيس هو الذي يتحمل في نهاية الأمر تبعات اختياره رئيس الوزراء، كما يتحمل المسؤولية الكاملة عما ستقوم به هذه الحكومة من رسم السياسات العامة للدولة، وما ستقوم به لرفع المعاناة عن كاهل المواطن المصري ومعالجة المشاكل الاقتصادية التي تمر بها البلاد. وأضاف أن أحداً لم يشهد تقدمًا ملموسًا على صعيد هذا الملف في عهد الوزير هشام قنديل، أثناء توليه هذه الحقيبة في حكومتين متعاقبتين.

مفاجأة

أما أيمن نور رئيس حزب غد الثورة، فقال إن اختيار قنديل مفاجأة بكل المقاييس، مشيراً إلى أنّ هذا الإختيار خالف كل التوقعات وخارج السياق، وأضاف لـquot;إيلافquot; أن مصر في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها كانت تنتظر رئيساً للحكومة يكون لديه خبرات إقتصادية أو مالية، وليس خبيراً مائياً، ولفت إلى أنه لا يمكنه التنبؤ بمستقبل البلاد في ظل رئاسة قنديل للحكومة، لكنه دعا الرئيس إلى توضيح أسباب هذا الإختيار، وطالب القوى السياسية والشارع المصري بضرورة التريث وعدم استباق الأحداث، وعدم الحكم على قنديل قبل أن يبدأ عمله، مشيراً إلى أنه ربما يكون اختياره مفاجأة سارة.

ليس الرجل المناسب

وأشار بهاء الدين شعبان مؤسس الحزب الإشتراكي المصري إلى أن اختيار قنديل رئيساً للحكومة يأتي في سياق أنه الأقرب إلى فكر الإخوان، مشيراً إلى أنه لا يمتلك الكاريزما أو الخبرات التي تمكنه من النهوض بمصر في هذه الفترة الإنتقالية، وأنه ليس الرجل المناسب.

وقال لـquot;إيلافquot; إن قنديل ليست له أي إنجازات في وزارة الري، مشيراً إلى أن أزمة حوض النيل والتهديدات بتخفيض حصة مصر من المياه، إحدى أخطر الأزمات التي تواجه مصر، وإحدى أخطر الأزمات التي فشل فيها قنديل، لاسيما أنه يعمل في الوزارة منذ نحو عشرة أعوام، وأشار إلى أن الفلاحين يعانون أزمة مياه الري، ولا يجدون مياهاً كافية لريّ المحاصيل.

ولفت إلى أن اختيار قنديل يؤكد أن مخاوف القوى الوطنية من سيطرة الإخوان على السلطات في الدولة كانت في محلها، وأن مرسي لن يفي بوعوده للقوى السياسية، متوقعاً أن تكون اختيارات الوزراء صادمة أيضاً، وأن يكون أغلبهم من التيار الإسلامي.