الرباط: اعلن رئيس الحكومة المغربية عبد الاله ابن كيران ان القمة المغاربية المقررة في تونس قبل نهاية العام الجاري quot;لم تنضج ظروفهاquot; وستكون quot;شكليةquot; ما دامت الحدود بين المغرب والجزائر مغلقة.

وقال ابن كيران لصحيفة quot;التجديدquot; الناطق باسم حزبه quot;العدالة والتنميةquot; الاسلامي ان quot;ظروف القمة المغاربية لم تنضج بعد. ما دامت الحدود لم تفتح بين المغرب والجزائر فإن القمة ستكون شكليةquot;، مضيفا quot;لا يمكن أن تتصالح ألمانيا وفرنسا وتظل الجزائر في خصام مع المغربquot;.

واكد رئيس الوزراء المغربي ان quot;المغرب في سياسته مع الإخوة الجزائريين يراهن على التاريخ، وعلى الشعبين اللذين تربطهما المحبة والأخوةquot;.

وكان الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية عدنان منصر اعلن امكانية تأجيل موعد القمة المغاربية التي كانت مقررة في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر المقبل بمدينة طبرقة شمال تونس لمزيد من التشاور بين العواصم المغاربية.

من جهة أخرى اعتبر رئيس الحكومة المغربية ان quot;المشكل السوري مشكل دماء يجب أن توقف، أما الامور الأخرى فأهميتها نسبية ومعالجتها ممكنةquot;.

وفي الشأن الفلسطيني اعلن ابن كيران ان حزب quot;العدالة والتنمية لا يخفي مساندته لحركة حماسquot; الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة والتي حل رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل ضيف شرف على المؤتمر العام للعدالة والتنمية الذي عقد اخيرا، وذلك ردا على سؤال عما اذا كان عدول السفير الأميركي عن حضور المؤتمر سببه رفضه الحضور الى جانب مشعل.

وعقد quot;العدالة والتنميةquot; مؤتمره العام السابع يومي 14 و15 تموز/يوليو وقد أعيد خلاله انتخاب عبد الاله ابن كيران أمينا عاما للحزب بأغلبية كبيرة.