قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الجمعة (11 أيار/ مايو 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها توريث الحكومة لبنكيران، وفك لغز سرقة مجوهرات زوجة سفير المغرب بروسيا.


الرباط: خصصت الاتحاد الاشتراكي، لسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، الموضوع الرئيس لموقف الأغلبية من ضريبة الثروة. فتحت عنوان quot;الأغلبية الحكومية ترفض فرض ضريبة الثروة على الأثرياءquot;، كتبت اليومية تقول إن الفرق البرلمانية، المحسوبة على الأغلبية بمجلس المستشارين، سارعت إلى بعث استدراك في آخر اللحظات قبل بت المجلس في التعديلات المعرضوة عليه بخصوص مشروع القانون المالي لسنة 2012.

ويهم هذا الاستدراك quot;الأغلبيquot; خذف التعديل الذي وافقت عليه لجنة المالية بمجلس المستشارين بخصوص فرض الضريبة على الثروة، الذي تقدم به الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية.

وذكرت أن هذا التمرير يشكل مفاجأة قاسية للحكومة على اعتبار أن تعديل الفريق الفيدرالي يدخل في إطار دعم موارد الدولة، ويندرج ضمن الآليات التي يمكن أن تدعم التوجه الاجتماعي، وهو اجتهاد لا يمكن تبرير رفضه إلا بعدم قدرة الحكومة على مواجهة اللوبيات ومركبات المصالح التي تدعي محاربتها.

وحتى تتجنب الحكومة إحراج إحالة هذا التعديل على مجلس النواب، وبالتالي اضطرار برلمانيي quot;العدالة والتنميةquot;، لرفض والكشف عن حقيقة ادعاءاتهم الاجتماعية، تشرح اليومية، فقد وجدت في هذا الاستدراك مخرجا أخيرا قد يجنبها هذا الإحراج.

توريث الحكومة لبنكيران

وأفادت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;المغراوي يورث الحكومة لبنكيرانquot;، أن محم بن عبد الرحمان المغراوي، رئيس جمعية الدعوة للقرآن، بشر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالاستمرار في الحكومة إلى أن quot;يرث الله

المغراوي رفقة رئيس الحكومة بنكيران
الأرض ومن عليهاquot;.

ودعا المغراوي، في ندوة نظمتها شبيبة العدالة والتنمية بإمينتانوت، الثلاثاء الماضي، بنكيران إلى quot;نشر الإسلام إذا أراد أن يبقى هو وحزبه في الحكم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليهاquot;.

وقال أمام أنصار الحزب quot;أضمن لك ولحزبك إذا عملتم على نشر الإسلام أن يبقى حكم حزبك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليهاquot;.

وهدد المغراوي حزب quot;المصباحquot; بالتخلي عن مساندته في حالة ما إذا لم يلتزم بنشر الإسلام، وقال quot;إلا ما كاين الإسلام علا سلامتكم (إذا لم يكن الإسلام فعلى سلامتكم)، مضيفا أن quot;رسالة الإسلام رسالة كاملة وتبقى القوانين الوضعية ناقصة، وهي قوانين تنظيمية لأمور الدنيا فقطquot;.

وأشار إلى أن quot;الأخلاق شرط أساسي في كل واحد، وفي كل من يتحمل المسؤولية من وزير، وعامل، وقائد، ورئيس جمعية، وحزب في أي تنظيمquot;.

تعيينات ملكية باقتراح من رئيس الحكومة

واختارت quot;أخبار اليومquot; الاهتمام بموضوع تعيين الولاة والعمال. فتحت عنوان quot;الملك يعين 10 ولاة و30 عاملا باقتراح من رئيس الحكومة، كتبت اليومية أن الملك محمد السادس عين 10 ولاة، و30 عاملا في 23 إقليما، و7 عمالات.

ويأتي تعيين هؤلاء المسؤولين الترابيين بمبادرة من وزير الداخلية، وباقتراح من رئيس الحكومة، طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.

وتعتبر هذه هي أول مرة يتم فيها التداول في تعيينات الولاة والعمال بهذه الطريقة، عملا أن الوزير الأول والوزراء كاوا يعلمون بتعيين الولاة والعمال في السابق عبر وسائل الإعلام.

مرضى يؤدون ثمن تبديد المليارات

وتحت عنوان quot;مرضى ويتامى يؤدون ثمن تبديد مائة مليار سنتيمquot;، أكدت quot;الأحداث المغربيةquot; أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية على أبواب الإفلاس، مشيرة إلى أن أول علامات النذير حكم بأداء مليار و700 مليون سنتيم، أو الحجز على ممتلكاتها لفائدة صندوق منظمات الاحتياط الاجتماعي.

وأوضحت أن الضحايا يتامى، ومصابون بالسرطان، والسكر، والقلب، مضيفة أنه في الطريق تهديد بافتكاك عمارة بملبغ 4 ملايير و750 مليون سنتيم، ما زالت في اسم صاحبها منذ أن اقتناها الرئيس السابق محمد الفراع.

وأبروت أن الملف بضخامته، والذي أكدت تقارير حكومية مستقلة، أن قيمة الاختلاسات وصلت فيه ما يفوق 100 لامليار سنتيم، انتهى بأحكام لن تسترد منها التعاضدية شيئا، والمتضررون يتساءلون، أين محاربة الفساد في مثل هذه القضية؟

فك لغز سرقة مجوهرات زوجة سفير المغرب بروسيا

وكشفت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;فك لغز سرقة مجوهرات زوجة سفير المغرب في روسيا قيمتها 333 مليوناquot;، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء توصلت إلى فك لغز سرقة مجوهرات زوجة السفير المغربي في موسكو، خلال شهر مارس المنصرم.

وذكرت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية توصلت إلى الجانية عن طريق الصدفة، بعدما عثرت والدة زوجة السفير لدى أحد باعة المجوهرات في حي راسين بالدار البيضاء على أقراط من الماس، من جملة المجوهرات المسروقة التي تعود ملكيتها إلى ابنتها.

وأبرزت أن العناصر الأمنية عثرت لدى صاحب محل المجوهرات على ساعات ماسية، وقطع مجوهرات غالية الثمن.

واعترف صاحب محل المجوهرات للفرقة الوطنية بأنه اقتنى المجوهرات من إحدى السيدات، التي اتضح أنها من أقرب صديقات زوجة السفير، وتنتمي إلى عائلة ثرية في الدار البيضاء، وهي صاحبة سلسلة محلات شهيرة لماركات ملابس عالمية.