رام الله: قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه quot;لن تكون حكومة وحدة وطنية بين فتح وحماس في حالة عدم إجراء الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة حسب ما اتفق عليه مع حماس في محادثات القاهرةquot;.

ووصف عباس قرار المجلس التشريعي الفلسطيني إجراء انتخابات في 20 أكتوبر القادم بدون الرجوع إليه واستشارته بالـ quot;احتقانquot;.

وأضاف الرئيس الفلسطيني في حوار خاص مع مراسل الأناضول في رام الله أنه quot;يجب إجراء الانتخابات الرئاسية في أسرع وقتquot; ، معلنا عدم نيته الترشح في هذه الانتخابات.

وفيما يتعلق بملابسات التحقيق بموت ياسر عرفات أفاد الرئيس الفلسطيني بعدم تكون لجنة دولية بهذا الخصوص بعد، مؤكدا أنه quot;على استعداد كامل للمساعدة في هذا الشأن بما فيه السماح بفتح القبرquot;.

وتطرق الرئيس الفلسطيني لموضوع السلام مع اسرائيل، وقال أنهquot;اتفق قبل ذلك مع الرئيس الاسرائيلي السابق ايهود أولمرت والذي استقال بسبب تهم الفساد المالي الموجهة له، وحدد معه خارطة طريقquot; و ألغيت هذه الخارطة بمجيئ نتهياهو للحكم. و شدد عباس على ضرورة أن quot;تلتزم اسرائيل بخارطة الطريق ووقف أعمال الاستيطان المستمرةquot;.

وقال عباس أنهم كفلسطينيين quot;يريدون دولتين متجاورتين على حدود ما قبل 1967quot;.

وأكد الرئيس الفلسطيني أنهم quot;سيواصلون مسيرتهم في سبيل إعلان الدولة كما فعلت الفاتيكان وسويسرا قبل ذلكquot;. مشيرا إلى quot;رفض مجلس الأمن لطلب العضوية الكاملة لفلسطين الذي قدم في أيلول/سبتمبر 2011quot;.

و انتقد عباس واشنطن واعتبر أن quot;الولايات المتحدة الأميركية لا تعير مرحلة السلام اهتماما في الوقت الحالي بسبب انشغالها بالانتخابات الرئاسية في البلاد نوفمبر القادمquot;.

وأكد الرئيس الفلسطيني على أحقية الشعوب في تحديد مصيرها وأنهم quot;يتابعون الربيع العربي وما يجري من أحداثquot;.

ونوه عباس بالعلاقات الفلسطينية التركية، وأهمية العلاقات مع أنقرة ،موضحا أن quot;تركيا دولة هامة وقريبة جدا من فلسطين خاصة في الفترة الأخيرةquot;. و كشف عباس عن أنه طلب في زيارته الأخيرة إلى تركيا من أردوغان أن quot;يكون وسيطا لعقد اتفاق المصالحة بين فتح وحماسquot; .

وذكرّ عباس بالإرث التاريخي لتركيا في المنطقة موضحا انها quot;صاحبة تاريخ عريق في فلسطين يمتد لأكثر من 400 عام وهي الآن تتحمل مسؤولياتهه تجاه تاريخهاquot;.

وتطرق عباس للوضع الاقتصادي الفلسطيني وبين أن quot;فلسطين تمر بحالة اقتصادية سيئة، وتحتاج لـ 100 مليون دولار سنوياquot;. و اشار عباس إلى أن السلطة quot;حصلت هذا الشهر على مساعدات مالية من السعودية بقيمة 100 مليون دولار، و تلقت 25 مليون دولارا من العراق الشهر الماضي، وينتظر أن تستلم 100 مليون دولار من الجامعة العربية خلال الفترة القادمة، بالإضافة لـ 100 مليون دولار من اسرائيل من الضرائب المستعادةquot;.