قالت اسرائيل إنها تلقت رسالة من الرئيس المصري محمد مرسي تشير الى أنه يريد العمل من اجل السلام في الشرق الاوسط، لكن مكتب مرسي نفى في وقت لاحق أن يكون الرئيس أرسل رسالة الى اسرائيل.


القاهرة: ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الرئيس المصري محمد مرسي بعث الثلاثاء برسالة إلى نظيره الإسرائيلي، شيمعون بيريز، شكره فيها على تهنئته بحلول شهر رمضان، وهو ما نفته لاحقًا مؤسسة الرئاسة المصرية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن مكتب الرئيس الإسرائيلي تلقى اليوم رسالة مفاجئة من نظيره المصري في أعقاب رسالة من بيريز لمرسي بمناسبة شهر رمضان.

بينما قال ياسر علي، المتحدث باسم الرئاسة، في تصريحات لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، إن ما تردد في وسائل الإعلام الإسرائيلية quot;عار تماماً من الصحة، ولا يعدو كونه افتراءات لا ندري متى تنتهيquot;.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الرئيس المصري أعرب في رسالته عن أمله في تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط، وأيضًا السلام العالمي وأن تعيش شعوب المنطقة في أمن واستقرار.

ووصلت لمراسل وكالة الأناضول للأنباء من مكتب الرئيس الإسرائيلي صورة زنكوغرافية لخطاب قال المكتب إن السفارة المصرية في تل أبيب أرسلته إلى بيريز، متضمناً رسالة مرسي.

الرئيسان المصري مرسي والاسرائيلي بيريز

وأشارت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي إلى أن هذه الرسالة هي quot;أول اتصال بين رجل الإخوان المسلمين وبين مسؤول إسرائيلي بهذا الحجمquot;.

وقال مسؤول اسرائيلي طلب عدم الكشف عن اسمه إن النفي المصري شيء متوقع بسبب حساسية المسألة.

وقالت الرسالة التي وزعها مكتب بيريز: quot;أتطلع إلى بذل أقصى جهودنا لإعادة عملية السلام في الشرق الأوسط إلى مسارها الصحيح من أجل تحقيق الأمن والاستقرار لكافة شعوب المنطقة بما في ذلك الشعب الإسرائيلي.quot;

وبعد ساعات وصف متحدث باسم مرسي الرسالة بأنها quot;مزورةquot;.

وقال المتحدث ياسر علي لرويترز: quot;الرسالة التي ذكرت وسائل الاعلام إنها ارسلت من الرئيس مرسي الى اسرائيل مزورة. لم يرسل الرئيس مرسي أي رسالة الى اسرائيل.quot;

وقال مسؤول في مكتب بيريز إن الرسالة حقيقية.

واضاف المسؤول قائلاً -مشترطًا عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المسألة- أن الرسالة quot;تلقاها السفير المصري وسلمها (الى مكتب بيريز). النفي متوقع بالنظر الى التركيز الاعلامي الكبير على الرسالة في وسائل الاعلام الاسرائيلية والمصرية.quot;

ووزع مكتب بيريز نسخة من الرسالة على وسائل الاعلام وايضًا نسخة من رسالة للسفارة المصرية ارسلت معها.

ولم يتسنَ الاتصال بالسفارة المصرية في اسرائيل للحصول على تعقيب.

نسخة من الرسالة التي وزعها مكتب شيمون بيريز

ووصف مسؤول اسرائيلي ثانٍ -تحدث ايضًا شريطة عدم الكشف عن هويته- رسالة مرسي بأنها quot;رسالة عامة روحها ايجابية لكنها لا تشير الى أي اتجاه جديدquot; في العلاقات بين البلدين.

وكان سياسيون في إسرائيل عبروا في أحاديث خاصة عن انزعاجهم من انتخاب مرسي، الذي ينتمي الى جماعة الإخوان المسلمين، رئيسًا لمصر في انتخابات رئاسية في يونيو حزيران وعبروا عن خشيتهم من تآكل معاهدة السلام الاسرائيلية المصرية بمرور الوقت.

وحافظ الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية العام الماضي، على معاهدة السلام المبرمة مع إسرائيل في 1979 على مدى عقود.

وتعادي جماعة الإخوان المسلمين إسرائيل على أسس عقائدية ،كما أنها تعتبر الأب الروحي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة. وترفض حماس الاعتراف بوجود إسرائيل.

والرئاسة في إسرائيل منصب احتفالي. وقال مكتب الرئيس الاسرائيلي إن بيريز الحائز على جائزة نوبل للسلام بعث برسالتين إلى مرسي منذ انتخابه إحداهما لتهنئته بالفوز والأخرى للتهنئة بشهر رمضان.

وبعث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برسالة إلى مرسي لتهنئته بالفوز في الانتخابات لكن لم يتلقَ ردًا إلى الآن.

وقال متحدث رئاسي مصري حين سئل عن رسالة نتنياهو إن وزارة الخارجية المصرية تولت الرد عليها quot;لأنها المنوطة بهذه الاتصالات بالنظر إلى أن مصر دولة مؤسسات.quot;

واصاب الجمود عملية السلام في الشرق الاوسط بعد أن انهارت في 2010 المفاوضات التي كانت تجريها الولايات المتحدة مع إسرائيل والفلسطينيين ولا تلوح أي بوادر على استئناف سريع للمحادثات.