لندن: أعلن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي أنه حصل من السفير السوري في العراق المنشق عن النظام نواف الفارس على معلومات حول ما قال إنه تستر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على جرائم النظام السوري في قتل العراقيين. وقال الهاشمي الذي يحاكم غيابيا بتهم ارهاب انه التقى به في الدوحة التي يقوم حاليا بزيارة خاصة لها حاليا.

استقبل نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي اول امس في الدوحة حيث يقوم سيادته بزيارة بنواف الفارس سفير سوريا السابق في العراق وهنأه على سلامته quot;وبارك الخطوة الشجاعة التي اتخذها في الانشقاق عن النظام السوري وتمنى له مستقبلا افضلquot;.

وأضاف الهاشمي في بيان صحافي اليوم الاربعاء انه ناقش مع الفارس quot;الاتهامات التي سبق ان وجهها للنظام السوري بصدد جرائمه في قتل العراقيين وكيف تستر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عليها لعلمه واطلاعه على كافة تفاصيلها دون ان يبادر في الحد منها اومقاضاة النظام السوري وقد كان قادرا عليه لو اراد ذلكquot;.

وأكد أنه حصل على معلومات اضافية هامة ، سيكشف عنها بعد تدقيقها وسيحيط الاطراف العراقية والعربية والدولية علما بها في اقرب فرصة. وكان الهاشمي دعا في السادس عشر من الشهر الماضي البرلمان الى التحقيق مع المالكي حول ما كشف عنه السفير السوري المنشق من معرفته بتعاون الاسد مع تنظيم القاعدة في عمليات تفجير المفخخات واعمال العنف الاخرى التي راح ضحيتها الاف العراقيين خلال السنوات الاخيرة.

وقال الهاشمي إن تصريحات السفير الشجاع الفارس تشكل فضيحة خطيرة ومن عيار ثقيل لابد ان يطلع عليها المجتمع الدولي بشخصياته ومنظماته وهي الامم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي ومجلس التعاون الخليجي وكافة الملوك والرؤساء العرب وكذلك الدول دائمة العضوية في مجلس الامن.

ودعا الهاشمي مجلس النواب إلى التحقيق في تصريحات السفير وارسال لجنة لمقابلته مباشرة في قطر وان يطلب من مجلس القضاء والادعاء العام حصرا بفتح تحقيق بالفضيحة.. وان تبادر منظمات حقوق الانسان الوطنية والعربية والاسلامية لمتابعة هذا الموضوع والتحقيق فيه و منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايت ووج التحري والتحقيق في الامر وكذلك المفوضية السامية لحقوق الانسان بالتحقيق بالامر.

وأكد ضرورة ان يبادر ائتلاف العراقية لاستجواب المالكي في هذه المسألة حصرا لانها تعني بمئات الالوف من ضحايا العراقيين الابرياء وكذلك مناقشة هذه الفضيحة وتداعياتها في مجلس النواب بهدف اتخاذ القرار المناسب بصددها.

وتمنى الهاشمي على التحالف الوطني انتصارا للشيعة الابرياء الذين قضوا ظلما التحقيق في هذه الفضيحة وعدم التستر عليها او التغافل عنها مهما كانت الضغوط عليكم وان quot;يبادر كل عراقي شريف سواء كان في الداخل او الخارج متابعة ونشر والتحري عن تفاصيل هذه الفضيحة واحاطة الرأي العام بصدد ملابساتها والمطالبة بالتحرك دوليا لملاحقة المتورطين فيهاquot;.

وطالب الهاشمي في الختام المالكي quot;ان يتحلى بالشجاعة ويواجه الرأي العام ويصارح الشعب العراقي و يقدم تفسيرا شاملا بحقيقة ارتباطه بالاسد والدور الذي مارسه في قتل العراقيين ولماذا تستر على مدى سنوات على الجرائم التي ارتكبها النظام السوريquot;.. وقال quot;هذا ليس نهاية المطاف وهناك الكثير من الفضائح تنتظرنا مستقبلا لتكشف للرأي العام آثام المالكي وزمرتهquot;.

وكان السفير السوري لدى العراق المنشق نواف الفارس وجه انتقادات الى ايران ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لموقفه quot;المتناقضquot; حيال دعم النظام السوري. وقال في مقابلة مع قناة quot;الجزيرةquot; القطرية اليوم السبت quot;لدي انا شخصيا عتب كبير على دولة رئيس الوزراء على هذا الموقف المتناقض مع حقيقية الأشياءquot;. واضاف quot;هو يعرف تماما ماذا فعل بشار الاسد به هو وبكل العراق وبالاخوة الشيعة بشكل خاصquot;.

وتابع الفارس الذي اعلن انشقاقه عبر شريط فيديو الاربعاء الماضي والمقيم في قطر حاليا لقد quot;قتل الآلاف بالمفخخات والتفجيرات وفتح الابواب للقاعدةquot;. ويتقاسم العراق وسوريا حدودا يبلغ طولها اكثر من 600 كلم استخدمتها التنظيمات المتطرفة وخصوصا القاعدة لارتكاب عمليات عنف طائفي خلال الاعوام الاخيرة. وراى الفارس انه quot;لا يجوز لايران ان تقف مع طاغية مع ديكتاتور يقتل شعبه مهما كانت المصلحةquot;.

واشار الى ان quot;هناك ضغوطا اقليمية من ايرانquot; على العراق لكنه قال quot;ستنتصر الثورة السورية رغما عن ايران وكل الدول المتعاطفة مع الطاغيةquot;. وتابع متسائلا ان quot;ايران تساهم بالمشكلة فكيف تساهم بالحل؟. الجهة التي ساهمت بسفك الدماء السوري غير مقبولة من الشعب السوريquot;.