تقول النائبة عن التحالف الكردستاني، آلا طالباني، إنه لا يوجد أي حل لدى الكرد بخصوص قضية الهاشمي.


طارق الهاشمي

بغداد: أكدت النائبة عن التحالف الكردستاني آلا طلباني انه لا يوجد أي حل لدى الكرد بخصوص قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي المتهم بالارهاب مشيرة إلى ان الكرد يرفضون تسليم الهاشمي الى حكومة بغداد كي لا تحدث مشاكل للاقليم مع جهات مهمة جدا في العملية السياسية ، لم تسمها، ولكنها بالتأكيد تشير إلى القائمة العراقية التي ينضوي تحت لوائها الهاشمي.

وقالت آلا طالباني في تصريح خاص بـ quot;ايلافquot;: quot;من وجهة نظرنا ككرد .. نعم قضية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي أصبح الكرد طرفا فيها من دون ارادتهم، وربما هو طرف يلام من قبل الآخرين، ولكن الكل يعرف ان الهاشمي عندما جاء إلى السليمانية، جاء امام انظار الجميع ، وهو لا يزال نائبا لرئيس الجمهورية ويمارس مهامه، واننا نتمنى حل هذه القضية بالطرق الصحيحة التي هي اولا القضاء، حيث لا سلطان عليه، ولكن هي بحاجة الى اجتماع القادة الاساسيين في العراق لحل هذا الموضوع، اذ لايمكن حل هذا الموضوع بكلمة او بشخص واحد.

واضافت: quot;القضية قضائية 100 % ولكنا تم تسييسها شئنا ام ابينا ، وعندما نقول سيست فذلك لان تسريب شهادات افراد حماية الهاشمي كان قبل توجيه التهمة ، وهذا ما اعطى صورة بأن القضية سياسية ، وألا هي قضائيةquot;. وتابعت: quot;اما سبب رفض سلطات الإقليم تسليم الهاشمي الى حكومة بغداد فذلك لانه سيترتب عليها مشاكل كثيرة للإقليم مع جهات مهمة جدا في العملية السياسيةquot;.

وحين سألناها حول ما تسرب من أن رئيس الجمهورية جلال طالباني قال (تورطنا في قضية الهاشمي) قالت: quot;انا لا اقدر أن اعلق على كلام السيد رئيس الجمهورية، فهو يتكلم من وجهة نظر خاصة، ولكنني حينما أقول نحن صرنا جزء من المشكلة دون ان نكون او نرغب ان نكون جزء من المشكلة.

واختتمت آلا طالباني حديثها بالقول: quot;حاليا ليس لدى الكرد أي حلول لهذه القضية، نعم: لا يوجد حلquot;.