تل رفعت: اقر معارضون سوريون مسلحون الخميس للمرة الاولى باستخدام دبابات في حلب كبرى مدن شمال البلاد التي تشهد معارك عنيفة منذ اكثر من عشرة ايام.

وصرح احد قادة المعارضة المسلحة في حلب عبد العزيز سلامة لفرانس برس ان المقاتلين المعارضين استخدموا دبابات لمهاجمة مطار منغ العسكري الذي يبعد 30 كلم شمال غرب حلب ودمروا مروحية.

وقال سلامة quot;سبق ان هاجمنا المطار تكرارا لكنها المرة الاولى التي نستخدم فيها اسلحة ثقيلة ودمرنا مروحية لاننا شاهدناها تحترقquot;.

وهذه الدبابات quot;هي اربع تم الاستيلاء عليها في عندانquot; وهي بلدة تبعد 5 كلم غرب حلب حيث سيطر المقاتلون المعارضون الاثنين على حاجز مهم للجيش النظامي، بحسب سلامة.

وتابع quot;لدينا سائقو دبابات وكان الدمار في المطار اكبر من المرات السابقةquot;.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان تحدث عن تعرض مطار منغ لقصف دبابة.

واوضح القيادي البالغ 46 عاما ان المطار تعرض للهجوم من كل الجهات، واضاف quot;تم تدمير عدد من المباني من بينها ثكنة الضباط لكن المطار ما زال يعمل. قريبا باذن الله سنهاجمه مجدداquot;.

وافاد ان المطار كان يشكل آخر موقع عسكري للنظام في المنطقة. وقال quot;علينا ان ننهي الامر. ينبغي ان نسيطر على المطار كي نسيطر على المنطقة برمتهاquot;.

واعتبر ان الهدف هو quot;السيطرة على المطار لمنع استخدام المروحيات الموجودة فيه في نقل الذخائر الى حلب وضرب الثوارquot; في المدينة.

كما اقر بانه في اثناء المعركة التي بدأت في الساعة 05,00 (02,00 ت غ) واستغرقت خمس ساعات اصيب عشرة من المقاتلين المعارضين بجروح وفقد عشرة آخرون. وقال ان الجيش النظامي ارسل طائرات ميغ quot;لمطاردتنا فانكفأ الثوارquot;.

ويقود سلامة لواء التوحيد في الجيش السوري الحر ويتولى محافظة حلب الشمالية بعد تشكله قبل 15 يوما بدمج ثلاث كتائب انضمت اليها كتائب اخرى.

واشار الى ان لواء التوحيد يضم 6000 مقاتل. وردا على سؤال حول مشاركة مقاتلين اجانب قال quot;لا حاجة لنا اليهم. انهم قليلون بين المقاتلين. لكن ما نحتاج اليه هو الاسلحةquot;.

واعتبر ان وضع المعارضين المسلحين quot;جيد جدا. اننا نسيطر على احياء عدة وكل يوم نسيطر على المزيد. الثوار يوسعون رقعة سيطرتهم. اننا نسعى الى تطويق حلب بالكامل لتجنب ارسال النظام تعزيزاتquot;.