تنوعت الموضوعات التي تناولتها الصحف المغربية الصادرة صباح اليوم الإثنين، ومنها محرقة تزهق أرواح أربع نساء وطفل، والأمير مولاي هشام يقاضي قيادياً في الاتحاد، واعتزام العراق اعدام مغاربة مع نهاية شهر رمضان.


محرقة تزهق أرواح 4 نساء وطفل
كشفت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان quot;محرقة تزهق أرواح أربع نساء وطفل في شيشاوةquot;، أن الدرك الملكي التابع لقيادة مجاط في إقليم شيشاوة أجرى مؤخرًا، أبحاثًا وتحريات معمقة في دوار quot;مرمدةquot; للوصول إلى الأسباب التي دفعت شاباً، لا يتعدى عمره 30 سنة، إلى ارتكاب مجزرة انتهت بإزهاق أرواح أربع نساء وطفل، قبل أن يعثر عليه في ما بعد منتحرًا داخل ضيعة مملوكة لأحد أثرياء المنطقة.
وأكدت أن الأبحاث ما زالت متواصلة تحت إشراف الوكيل العام، وأن الملف أحيل على استئنافية مراكش، التي مازالت تستدعي الشهود والجيران، بين الحين والآخر، لفك لغز الجريمة، والتأكد من صحة الفرضيات التي انتهى إليها بحث الدرك الملكي، لاسيما أن القاتل لقي حتفه بالطريقة نفسها التي نفذ بها الجريمة.
وأوضحت أن الشاب كان على خلاف دائم مع أشقائه بسبب مشاكل الإرث، كما كان يتوعدهم بالانتقام وفعل شيء يذكره به الناس، إذ كان يشعر أنه محتقر وسط العائلة الكبيرة.
الأمير مولاي هشام يقاضي خيرات
أفادت صحيفة quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;مولاي هشام: أنا ضد منطق عفا الله عما سلف وسأقاضي خيراتquot;، أن الأمير مولاي هشام سيقاضي عبد الهادي خيرات، القيادي في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي اتهمه بالاستفادة من أموال عمومية.
وذكرت أن الأمير قال quot;أنا ضد منطق عفا الله عما سلف، وأنه رغم وضعه الاعتباري كأمير، فهو مستعد للمثول أمام القضاء، في حالة ما إذا ثبت تورطه في quot;نهبquot; وquot;اختلاسquot; أموال عمومية من مؤسسات الدولة.
وأضاف المصدر نفسه أن الأمير مولاي هشام قد أعطى الضوء الأخضر إلى محاميه من أجل الشروع في القيام بالإجراءات القانونية لرفع الدعوى القضائية ضد خيرات، مشيرًا في هذا السياق إلى أن quot;خيرات لم يجرؤ على اتهام بعض المقربين من الملك، الذين يتحدث الجميع عن تطاولهم على المؤسسات العمومية، وفي المقابل تطاول خيرات على الأمير مولاي هشام، المعروف بانتقاده لاستغلال مؤسسات وأموال الدولة بشكل غير قانونيquot;.
وكان خيرات اتهم، في ندوة نظمها حزب الاتحاد الاشتراكي في بني ملال، يوم الخميس الماضي، الأمير مولاي هشام ومسؤولين بالاستفادة من أموال عمومية.

التحقيق في اتهامات باختلاسات مالية
كشفت صحيفة quot;الأحداث المغربيةquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الفرقة الوطنية تحقق في اتهامات باختلاس 500 مليون سنتيمquot;، أن لجنة من المفتشية العامة التابعة لوزارة الصناعة التقليدية حلت بمقر غرفة الصناعة التقليدية للبحث في الشكايات المعروضة عليها من قبل أعضاء الغرفة، والمتعلقة باختلالات مالية، وسوء تسيير وتدبير مبالغ بقيمة 500 مليون سنتيم.
وكانت شكوى مفصلة بكل الاختلالات المالية داخل الغرفة، توصل بها الوكيل العام للملك، في وقت سابق، قبل إحالتها على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وشكاية مماثلة تمت إحالتها على والي الدار البيضاء، ووزارة الصناعة التقليدية، فيما يستعد الأعضاء لرفع شكاية أخرى لدى المفتشية العامة لوزارة المالية.
وذكر مصدر في الغرفة أن الشكوى تطلب التدقيق حول المبالغة في القيمة الحقيقية، لتنظيم معرض تجاري في المحمدية، فاق كل التوقعات، حيث صرف له مبلغ 145 مليون سنتيم، من أجل إقامة 80 رواقًا، حسب محضر المعاينة الذي أنجزه العون القضائي، علمًا أن ثمن شراء هذه الأروقة في السوق لا يزيد عن 2500 درهم للرواق الواحد، في حين أن المعرض الجهوي لجهة الدار البيضاء،يقام في ساحة quot;نيفاداquot;، على مساحة تناهز الـ4000 متر مربع.

فضيحة في بيت ألعاب القوى
العداء أمين لعلو
تحت عنوان: quot;هزة مدوية تهز ما تبقى من ركائز ألعاب القوى المغربيةquot;، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكي، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أنه، في أقل من أسبوع، تفجرت من جديد فضيحة مدوية داخل بيت ألعاب القوى المغربية، بعد أن اكتشفت المؤسسات الدولية المختصة في البحث عن المنشطات أن العداء أمين لعلو سقط في الاختبار، وسيجري إيقافه موقتًا، الأمر الذي جرى بموجبه استبعاده من تصفيات سباق 1500 متر في دورة لندن الأولمبية.
وعلى هذا المستوى، أكد نائب الأمين العام للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى محمد النوري، أن الجامعة بالفعل توصلت بمراسلة تؤكد ثبوت تعاطي أمين لعلو للمنشطات واتخاذ الاتحاد الدولي لقرار إيقافه موقتًا.
من جانبها، أفادت صحيفة quot;ليكيبquot; الفرنسية أن نتيجة عينة لعلو كانت إيجابية وأظهرت استخدامه مادة quot;فيروسمايدquot;، وهي المادة نفسها التي تسببت في استبعاد مواطنته العداءة مريم العلوي السلسولي من الأولمبياد الشهر الماضي.

العراق يعتزم إعدام مغاربة نهاية رمضان
أكدت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;العراق يعتزم إعدام مغاربة نهاية رمضان.. فمن ينقذهم؟quot;، أنه، بعد مرور أقل من سنة على إعدامها للمعتقل المغربي بدر العاشوري، قررت السلطات العراقية تنفيذ أحكام الإعدام في حق معتقلين عرب، ضمنهم مغاربة، حيث أبلغ عدد من المعتقلين الملقبين بـquot;مغاربة العراقquot;، عائلاتهم بأن السلطات العراقية قررت تنفيذ حكم الإعدام في حقهم قبلنهاية الشهر الجاري.
وقال عبد العزيز البقالي، رئيس تنسيقية عائلات المغاربة المفقودين في العراق، إن quot;3 معتقلين اتصلوا بعائلاتهم وأخبروهم بأن السلطات العراقية ستنفذ حكم الإعدام في حق معتقلين مغاربة إلى جانب معتقلين غرب آخرينquot;، مشيرًا إلى أن quot;المعتقلين المقرر تنفيذ حكم الإعدام فيهم انقطعت أخبارهم منذ آخر اتصال بعائلاتهم، الأسبوع الماضي، لتبليغهم بالقرار.
ومن ضمن هؤلاء محمد أعلوشن، وهو من السجناء المغاربة في السجون العراقية المحكومين بالإعدام. وقال شقيق أعلوشن إن محمد اتصل بنا، يوم الأربعاء الماضي، وأخبرنا بأن السلطات العراقية ستنفذ فيه حكم الإعدام، بالإضافة إلى معتقلين آخرين، قبل نهاية الشهر الجاري.