قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الاثنين (4 حزيران/يونيو 2012)، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، منها غضب شعبي من الزيادة في أسعار المحروقات، وشعار quot;إسقاط النظامquot; يغضب بنكيران، علاوة على طلب السفارة الاميركية في الرباط الحوار مع سلفيين مضربين في السجون.


الرباط: احتل موضوع الزيادة في أسعار المحروقات حيزا مهما في الصفحات الأولى للجرائد. فتحت عنوان غضب شعبي واستياء عارم من قرار الزيادة في المحروقاتquot;، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن قرار حكومة عبد الإله بنكيران بالزيادة في أسعار المحروقات أشعل غضب العدد من المهنيين في مجموعة من القطاعات، كما تلقته شرائح وساعة من المواطنين باستياء عارم، ورأت فيه ضربة موجعة لقدرتها الشرائية على مشارف شهر رمضان.

وأوضحت أن قرار الزيادة جاء في ظرفية متميزة بتراجع أسعار البترول في الأسواق العالمية إلى حوالي 97 دولارا للبرميل، بعدما كانت قد بلغت حوالي 120 دولارا قبل حوالي شهر ونصف.

كما تزامن مع تزايد الاحتجاجات الشعبية السلمية المطالبة بتوفير مناصب الشغل، وبحماية القدرة الشرائية، وبتوفير وتحسين جودة الخدمات، غير أن حكومة بنكيران غلبت خخيار التخفيف من أعباء quot;صندوق المقاصةquot; اعتمادا على منطق واحد هو منطق الاقتراب من فرض سياسة quot;حقيقة الأسعارquot;.

من جهتها، أشارت quot;الصباحquot;، في مادة تحت عنوان quot;احتقان في الأفق بسبب الزيادة في أسعار المحروقاتquot;، إلى أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قال إن قرار الزيادة في أسعار المحروقات كان ضروريا بالنظر إلى التحملات القصوى التي لم يعد يتحملها صندوق المقاصة.

الزيادة في أسعار المحروقات تثير الغضب في المغرب

وأضاف بنكيران، في أول رد فعل له على القرار، أن الحكومة ستعمل جاهدة على ألا تنعكس هذه الزيادات على أسعار المواد الأساسية الأكثر استهلاكا لدى الفئات الفقيرة.

رئيس الاتحاد أمام المحاسبة بسبب غيريتس

تحت عنوان quot;أوزين يتعهد بمحاسبة الجامعة بعد مباراة الكوت ديفوارquot;، أفادت quot;الأحداث المغربيةquot; أن أداء المنتخب المغربي الباهت ضد غامبيا لن يمر بردا وسلاما على رئيس جامعة كرة القدم، علي الفاسي الفهري، مشيرة إلى أن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، أكد أنه، بعد لقاء المنتخب المغربي أمام الكوت ديفوار، سيأتي وقت محاسبة الجامعة (الاتحاد المغربي لكرة القدم)، واتخاذ قرارات حاسمة تخص مستقبل ككرة القدم الوطنية، اعتمادا على القانون وعملا بالقاعدة الدستورية quot;المسؤولية مقرونة بالمحاسبةquot;.

وذكرت أن الوزير ينتظر فقط العودة من جولته الرسمية لمنطقة الشرق، في إطار زيارته الميدانية لصالح الوزارة ومشاريعها الرياضية والشبابية، ليحدد لقاء مع رئيس الجامعة لاستفساره عن العديد من الاختلالات تالتي عرفها لقاء الأسود أمام غامبيا.

شعار quot;إسقاط النظامquot; يغضب بنكيران

أكدت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;إسقاط النظام يهيمن على أشغال المجلس الحكومي وبنكيران غاضبquot;، أن عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة انتقد خلال اجتماع المجلس الحكومي، المنعقد الخميس الماضي، محمد نوبير الأموي الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وقيادات أحزاب يسارية، على خلفية ما عرفته quot;مسيرة الكرامةquot;، المنظمة يوم 27 ماي الماضي، من رفع شعارات نارية وصلت إلى حد المطالبة بإسقاط النظام، وإقامة الجمهورية.

وكشفت مصادر حكومية مطلعة أن بنكيران شدد، خلال هذا الاجتماع، على ضرورة التعامل بحزم مع ما وقع من quot;انزلاقاتquot;، خلال المسيرة التي عرفت مشاركة قياديين من أحزاب اليسار، في مقدمتهم أعضاء في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة اعتبر، خلال إثارته لموضوع، quot;مسيرة الكرامةquot;، أن على منظمي تلك المسيرة أن quot;يتحملوا مسؤوليتهم بشأن ما عرفته من رفع شعارات وصلت إلى حد المطالبة بـquot;إسقاط النظامquot;، وإقامة الجمهورية ومهاجمة الملكية.

شباب المغرب لا يثق في الأحزاب

كشفت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان quot;الشباب المغربي لا يثق في الأحزاب والبرلمان والجماعات المحليةquot;، أن جزء من ملامح شباب المغرب تظهر أنه quot;بدون مثل عليا، وإن أرجع كثير من ولاءه للدين، ولا تهمهم السياسة، ولا شأن لهم بالحصول على شواهد علياquot;.

وجاء التوصل إلى هذه النتيجة بناء على دراسة أجرتها المندوبية السامية للتخطيط، التي قال رئيسها أحمد لحليمي إن أغلبية هذه الفئة الاجتماعية الكبيرة لها ارتباط وثيق بوطنها من الناحية الوجدانية، إذ تصل نسبة الفخورين منهم بمغربيتهم إلى 98 في المائة، لكن في المقابل لديهم نوع من التوجس من مؤسسات الدولة.

السفارة الاميركية تمد يدها إلى السلفيين

تحت عنوان quot;السفارة الأمريكية تمد يدها إلى السلفيين وتدعوهم إلى جلسة حوار لحل ملفهمquot;، أوضحت quot;المساءquot; أن السفارة الاميركية بالرباط، دخلت على الخط في ملف معتقلي السلفية الجهادية، الذين يخوض عدد منهم إضرابا مفتوحا عن الطعام في السجون المغربيةquot;.

وكشف مصدر من اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين أن مسؤولا في السفارة الأمريكية بالرباط اتصل بالمسؤول الإعلامي لهذه اللجنة وأخبره بأن السفارة تريد أن تفتح معهم حوارا لحل ملفهم، مشيرا إلى أن المسؤول الأمريكي شدد في هذا الاتصال الهاتفي مع المسؤول الإعلامي للجنة المشتركة، على أن السفارة بإمكانها مساعدتهم في حل هذا الملف، فيما ذكر مصدر quot;المساءquot; أن السلفيين رفضوا الجلوس إلى مسؤولي السفارة الأمريكية بمبرر أن أمريكا لها ماض سيء في التعامل مع التيار السلفي الجهادي، وذكروهم بمعتقل غوانتنامو.

وأكد عصام شويدر، المسؤول الإعلامي للجنة المشتركة، أنه بالفعل رفضوا الجلوس إلى السفارة الأمريكية، مشيرا إلى أنه اتصل شخصيا، أمس الأحد، بمسؤول في السفارة الأمريكية بالرباط، من أجل إبلاغه رفض اللجنة المشتركة تلبية دعوة السفارة الأمريكية، غير أن المسؤول الأمريكي، وفي محاولة لدفعه إلى قبول دعوة السفارة، أكد له أن الولايات المتحدة قادرة على حل مشكل المعتقلين الإسلاميين بحكم المصالح الحيوية التي تربطها بالمغرب.