ما زال موضوع تشكيلة حكومة عبد الإله بنكيران يجذب اهتمام الصحف المغربية، التي ركّزت، في أعدادها الصادرة اليوم الجمعة (30 ديسمبر 2011)، على التحفظات التي أبديت حول بعض الأسماء المرشحة للاستوزار.


عبد الإله بنكيران

تصدرت quot;التحفظاتquot; حول بعض الأسماء المرشحة للاستوزارالصفحات الأولى للجرائد المغربية صباح اليوم الجمعة.

فتحت عنوان quot;بنكيران في ورطةquot; كتبت quot;أخبار اليومquot; أن ابتسامات عبد الإله بنكيران وقفشاته وخرجاته الإعلامية المتكررة اختفت.

وأكدت أن رئيس الحكومة في quot;ورطةquot;، إذ يتعرّض، من جهة، لضغوط حزبه للاحتفاظ بمصطفى الرميد في وزارة العدل، ومن جهة أخرى يواجه تحفظ القصر على هذا الأخير.

أما الحل، الذي اهتدت إليه مجموعة المستشارين التي تتفاوض مع بنكيران، فهو خروج وزارة العدل من قائمة وزراء العدالة والتنمية، وذهابها إلى قائمة وزراء حزب الاستقلال، لتجنب مأزق التحفظ على الرميد، المعروف بمواقفه الصلبة إزاء خروقات حقوق الإنسان وتجاوزات وزارة العدل.

ونقلت اليومية تصريحًا لعضو في المجلس الوطني للعدالة والتنمية، رفض ذكر اسمه، قال فيه إن quot;هناك أطرافًا في السلطة تريد أن تنزع للحزب أسنانه وهو داخل الحكومة، وتريد أن تجرّده من أهم أداة في يده (وزارة العدل) لتنزيل شعار الحزب في الحملة الانتخابية، وهو محاربة الفساد والاستبدادquot;.

من جهتها، ذكرت quot;المساءquot; أنه من المفترض أن تكون الأمانة العامة للعدالة والتنمية عقدت، مساء أمس، لقاء استثنائيًا لتدارس التحفظات، التي أبداها القصر على بعض الأسماء من الحزب، مشيرة إلى أن بنكيران غير مخوّل له تغيير اسم من دون الرجوع إلى الأمانة العامة للحزب، مرجّحة، بناء على توقعات مصادر مطلعة، أن يفتح quot;الاعتراضquot; على استوزار الرميد في وزارة العدل مشكلاً حقيقيًا وسط العدالة والتنمية وخارجه، خاصة أن أسباب هذا quot;الاعتراضquot; لم تعرفحتى الآن.

الداخلية تعوّض قضاة الانتخابات بأذونات البنزين

من جانبها، اختارت صحيفة quot;الصباحquot; أن تنشر خبرًا، مفاده أن مجموعة من القضاة، الذين أشرفوا على عملية تجديد اللوائح الانتخابية العامة قبل استحقاقات 25 نوفمبر الماضي، لم يتوصلوا إلى تعويضات عن تلك العملية، لا عينية ولا نقدية، ما أثار استياء عدد كبير منهم. وتساءل المعنيون بالأمر حول المعيار المعتمد في تلك الاستفادة من عدمها.

ونقلت اليومية تصريحًا لياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، قال فيه إنه quot;بالفعل لم يتوصل عدد من القضاة إلى تعويضاتهم عن الإشراف على عمليات تجديد اللوائح الانتخابية، وأن هناك من عوّض بأذونات البنزين، وبطاقة تعبئة الهاتف، وبعضهم توصل إلى تعويضات نقدية، تراوحت قيمتها بين 3 آلاف درهم (حوالى 350 دولار) و8 آلاف درهم (حوالى 940 دولار).

قيادية يسارية تصف نساء إسلاميين بـ quot;البهائمquot;

نبيلة منيب

تناولت quot;المساءquot; كلمة نبيلة منيب، المرشّحة بقوة لخلافة محمد مجاهد على رأس حزب اليسار الاشتراكي الموحد، التي هاجمت فيها بسيمة حقاوي، القيادية في حزب العدالة والتنمية، واتهمتها بالترويج لخطابات quot;تكرّس الردة الديمقراطيةquot;، مشيرة، في ندوة نظمتها جمعية طلبة الهندسة الزراعية، مساء أول أمس الأربعاء، في الرباط، إلى أن حقاوي صرّحت بأنها مع تعدد الزوجات، ومع تزويج فتاة في عمر 13 سنة.

وقالت منيب إن quot;مثل هذا الخطاب، الذي يصدر من قيادية في حزب يترأس الحكومة، ومن المرتقب أن تكون وزيرة في هذه الحكومة، أمر خطر جدًا، ويهدد المكاسب الديمقراطية في المغربquot;.

كما هاجمت منيب نساء جماعة العدل والإحسان، ووصفتهن بـ quot;بالبهائمquot;، وقالت في هذا السياق quot;يكفي أن نسوق مثالاً لنساء العدل والإحسان، اللواتي خرجن محاصرات داخل سياج في الشارع، للتدليل على صحة هذا القولquot;.

غالبيةالمغاربة ساخطون على أجورهم

وتحت عنوان quot;غالبية المغاربة ساخطون على أجورهم وغير مرتاحين في وظائفهمquot;، أفادت quot;بيان اليومquot; أن تقريرًا حديثًا كشف أن أكثر من 60 في المائة من المغاربة غير راضين عن راتبهم الشهري، معتبرين أن هذا الأخير لا يلبّي حاجياتهم، ولا يغطِّي ارتفاع الأسعار.

وفيما عبّر أكثر من نصف المغاربة عن سخطهم من رواتبهم الشهرية، يرى حوالى 19 في المائة من المغاربة أن راتبهم الشهري يكفي لسد حاجياتهم المعيشية، في حين لم تتجاوز نسبة 6 في المائة عدد المغاربة، الذين يعتبرون أن أجورهم توفر لهم معيشة سهلة وجيدة.

موثق ينصب على أمير خليجي وعائلة وزير

ونشرت quot;الصباحquot; خبرًا تحت عنوان quot;موثق ينصب على أمير خليجي وعائلة وزيرquot;، جاء فيه أن موثق لاذ بالفرار، في الآونة الأخيرة، إلى وجهة مجهولة، بعد الاستيلاء على مبالغ مالية قدرت بمليارات السنتيمات.

وذكرت أن الموثق اختفى من مكتبه، منذ حوالى أسبوع، وأن الغرفة الوطنية لهيئة الموثقين توصلت إلى عدد من الشكاوى حول استيلائه على ودائع الزبائن، في حين اختار بعض الضحايا تقديم شكوى إلى النيابة العامة.

وتنبأت مصادر اليومية بأن يرتفع عدد ضحايا الموثق مع استمرار تدفق الشكاوى، مشيرة إلى أن هناك ألغازًا كبيرة تحيط بالملف، خاصة نوعية بعض الضحايا، إذ إن من بينهم أمير خليجي، كان يسجل عقودًا لدى الموثق المذكور، واستودعه مبالغ مالية تتعلق بإحدى الصفقات المهمة، قبل أن يسحب المختفي الوديعة، من دون أن ينجز المطلوب منه. كما نصب المعني بالأمر على عائلة وزير سابق أثناء عملية بيع فيلا.

معطّل يحرق نفسه ومصرع مكفوف في وزارة

وكتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أنه في تطور خطر لملف المعطلين، لقي أحد المكفوفين المجازين، المعتصمين في وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، حتفه، صباح أمس الخميس، إثر سقوطه في مدخل المصعد، مبرزة أنه فتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث، تحت إشراف النيابة العامة.

وارتباطًا بموضوع الاحتجاج، كشفت quot;الصباحquot; أن أحد المحتجّين من حاملي شهادات الماستر العاطلين في الرباط عمد، ظهر أمس الخميس، إلى إضرام النار في قدميه، قرب مقر حزب العدالة والتنمية، احتجاجًا على عدم الاستجابة لمطالب المجموعة التي يناضل داخلها.